عربية

تونس : اتحاد الشغل يرفض المشاركة في الحوار ويدعو للإضراب

الرشادبرس/وكالات

أعلن الاتحاد العام للشغل عدم المشاركة في الحوار الوطني معتبراً أنه لايستجيب لتطلعات القوة الوطنية ولن يحل أزمة البلاد.

وأوضح الأمين العام نورالدين الطبوبي، في مؤتمر صحافي، اليوم الاثنين، أن الهيئة الإدارية للاتحاد، وهي أعلى سلطة فيه، صوّتت بالإجماع على رفض المشاركة في الحوار بالشكل الذي دعا له الرئيس التونسي، وعلى معارضة المرسوم الرئاسي القاضي بتشكيل لجنة استشارية لصياغة مشروع دستور جديد، يتم الاستفتاء عليه من قبل التونسيين يوم 25 يوليو.

بدوره، قال المتحدث باسم الاتحاد سامي الطاهري للصحافيين، إن الهيئة الإدارية وافقت بالإجماع، على إضراب وطني في الوظائف العامة والشركات العامة للدفاع عن الحقوق الاقتصادية للموظفين، واحتجاجا على رفض الحكومة زيادة الأجور. وأضاف أن المكتب التنفيذي لاتحاد الشغل سيعلن تفاصيل وموعد الإضراب العام.

أتت تلك التصريحات بعد اجتماع هام عقد لتحديد موقف الاتحاد النهائي، في خطوة ستكون حاسمة في تحديد مصير خطط سعيّد لإعادة تشكيل المشهد السياسي في البلاد.

كما جاء بعد ساعات على مشاورات أجراها سعيّد مع الأمين العام للاتحاد نور الدين الطبوبي، حول الحوار الوطني وإعداد دستور جديد، لم يتم الإفصاح عن نتائجها، إلا أنها بدت محاولة من الرئيس التونسي لاستمالة الاتحاد إلى خطته وخياراته السياسية، ولإقناعه بجدوى المشاركة في الحوار الوطني.

وكان الاتحاد النقابي الشهير في البلاد، أعلن سابقاً رفضه المشاركة في الحوار الوطني بالشكل الذي دعا إليه سعيد، معتبراً أنه سيكون معلوم النتائج ومخرجاته جاهزة.

كما تمسك بضرورة مشاركة الأحزاب السياسية، داعياً إلى الجلوس وطرح القضايا الملحّة للمواطن التونسي على طاولة الحوار.

يشار إلى أن الحوار الذي دعا إليه رئيس تونس، استبعد بعض الأحزاب السياسية، على رأسها النهضة، التي استثناها كذلك من المشاركة في لجنة للإعداد لمشروع تنقيح دستور “جمهورية جديدة”، واكتفى بإشراك المنظمات الوطنية الكبرى في البلاد، من بينها الاتحاد العام للشغل صاحب النفوذ القوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى