ثورة 14 أكتوبر.. وحدة الصف اليمني جنوبا وشمالا في دحر الاحتلال البريطاني
الرشاد برس | تقرير /صالح يوسف
ستظل ثورة 14 أكتوبر 1963 شأنها شأن ثورة 26 سبتمبر 1962م حدثاً بارزاً في حياة الشعب اليمني وستبقى ذكراهما خالدتين في ذاكرة الشعب حتى وإن لم يتم تدوين أحداثهما بالشكل المطلوب وكذا الأجيال التي تتطلع إلى معرفة هذا التاريخ، وسيبقى كذلك حتى تكتمل الكتابة بالصورة الطبيعية والواقعية. وبما أن الشخصيات الوطنية التي شاركت وأسهمت بدور بارز في النضال الوطني وانتصار الثورة اليمنية في اعتقادي لاتزال هي المرجع الوحيد عن تلك الثورتين والنضال من أجلها فكان علينا أن نتتبع ماذا يقول الرعيل الأول الذين شهدوا وشاركوا في صنع الانتصار لإرادة وحرية وكرامة الشعب اليمني من ظلم الإمامة والاستعمار، والجميع يؤكدون واحدية الثورة اليمنية..
وكنا قد تحدثنا عن الثورة الأم 26 سبتمبر، وجاء دور ثورة 14 أكتوبر لنصحب القارئ عبر إطلالة قصيرة عن أهم الأحداث والمؤثرات لنجاح هذه الثورة وما رافقها من انعكاسات على اليمن أرضاً وإنساناً بشكل عام.
لتحديد البعد الزمني لهذه الثورة منذ وقت مبكر من الخمسينيات بالذات بعد قيام ثورة يوليو 1952م في مصر العربية واشتداد نضال حركات التحرير في الوطن العربي وخارجه ضد الوجود الاستعماري، وقد كانت اليمن تزخر بالانتفاضات والتمرد ضد الحكم الإمامي في الشمال والوجود الاستعماري في الجنوب وشكلت عدن التي فيها القيادة المركزية للاستعمار البريطاني وقواعده العسكرية شكلت مركز تجمع لكل اليمنيين شمالاً وجنوباً، ومنها كانت البداية للانطلاقة المنظمة لحركة الثورة اليمنية ضد الإمامة والاستعمار، ولذلك شهدت نهاية الخمسينات النشاط النقابي والسياسي العلني داخل مدينة عدن وبعض المدن اليمنية الأخرى.
التحضيرات لثورة 14 أكتوبر
بنجاح ثورة السادس والعشرين من سبتمبر 1962م ضد الحكم الإمامي في شمال الوطن بدأت التحضيرات الجادة والمنظمة لثورة 14 أكتوبر، حيث انطلق الشعب اليمني شمالاً وجنوباً يحمل السلاح دفاعاً عن ثورته الشعبية السبتمبرية في الشمال، والتفكير بعمل دفاعي ضد الاعتداءات العسكرية التي بدأت تشن في مناطق الجنوب بدعم من الاستعمار والسلاطين وبالذات في منطقة بيحان، حيث كانت تنطلق العمليات العسكرية لدعم الملكيين في مأرب تحت إشراف السلطان الهبيلي شريف بيحان آنذاك.
صنعاء تحتضن الثوار
لتحديد أساليب المواجهة والكفاح ضد الاستعمار وعملائه، فقد تم دعوة ممثلين عن الأحزاب والقبائل والشخصيات الوطنية في الجنوب للاجتماع في صنعاء في شهر فبراير عام 1963م، حضره حزب الشعب الاشتراكي وحركة القوميين العرب والتنظيم الناصري وتنظيم القبائل وممثلين عن المناطق في الجنوب، وخرج هذا الاجتماع بميثاق وطني حدد شكل الجبهة وتسميتها بالجبهة القومية لتحرير الجنوب المحتل، ولكن الإعلان عن البداية للكفاح المسلح الذي أقر في هذا الاجتماع كأسلوب رئيسي للنضال قد تأخر نتيجة الخلاف الذي برز حول تشكيل القيادة وضرورة توسيع التحالفات مع الأحزاب والقوى السياسية الأخرى. وقد بادرت حركة القوميين العرب إلى تنظيم هذا اللقاء وتقديم مشروع الميثاق الوطني ومن ثم مواصلة الحوار مع القوى الشعبية السياسية الأخرى، ولم تصل إلى نتيجة مع حزب البعث وانسحب حزب الشعب الاشتراكي من صيغة الجبهة وقررت حركة القوميين العرب مع بقية المنظمات والشخصيات الأخرى إعلان البداية للكفاح المسلح في 14 أكتوبر 1963م باسم الجبهة القومية لتحرير الجنوب اليمني المحتل.
ولابد من الإشارة إلى أن قيادة ثورة 26 سبتمبر في الشمال والقيادة المصرية قد ساعدت على تبني الأحزاب والقوى السياسية والقومية في إيجاد إطار سياسي لها لتشديد عملية المقاومة ضد الاستعمار البريطاني في الجنوب واتباع شكل النضال المسلح كشكل رئيسي في عملية المواجهة، خاصة وأن الجماهير اليمنية في كل مناطق الجنوب قد انتقلت بحماس إلى مدينة تعز والعاصمة صنعاء تطالب بحمل السلاح ضد الاستعمار وحماية الثورة السبتمبرية من الأعداء الذين تكالبوا عليها في الشمال ومن الاستعمار وعملائه في الجنوب.
الكفاح السياسي والعسكري
كانت البداية للعمل المسلح قد أخذت بالعمل المنظم وكان لحركة القوميين الدور الرئيسي في ابتكار الأشكال التنظيمية لتجنيد طاقة الجماهير على كل المستويات في الكفاح ضد الاستعمار والسلاطين العملاء.
وتشكلت قيادات محلية للجبهة في كل المناطق التي كان الاستعمار يتواجد فيها من خلال قواته العسكرية أو من خلال نشاطه الإداري المكثف وفي إطار هذه القيادات المحلية كانت هناك أشكال قيادية للعمل السياسي وأخرى للعمل الطلابي والمرأة والنقابات والجيش والأمن حيثما يتواجد، وكذا للعمل الفدائي العسكري وتجمع هذه التشكيلات قيادة واحدة في المنطقة.
ومن ثم هناك من يمثل هذه القيادات المحلية في القيادة المركزية الداخلية على صعيد الجنوب كله وتتحرك اليومية المباشرة وتتوزع حسب الظروف بهذا الأسلوب المنتظم والدقيق وبإعطاء الصلاحيات للقيادات المحلية في المبادرة واتخاذ القرار لمواجهة المصاعب والمهام اليومية استطاعت الثورة التعامل مع الأوضاع في السلطنات والمشيخات حسب أولوية كل منطقة.
وقد بدأت جبهة عدن تنشط عسكرياً في النصف الثاني من عام 1964م، وهكذا توالت عملية فتح الجبهات في ردفان والضالع ورثينة وأبين والعوالق والشعيب وحالمين ويافع وغيرهما من المناطق الأخرى، إلا أن الكفاح لم يكن مكثفاً في شبوة وحضرموت والمهرة كما كان عليه الحال في ردفان وعدن والضالع وحالمين والشعيب في عشية الاستقلال عندما تم إسقاط تلك المناطق وهروب السلاطين منها.
ثورة 14 أكتوبر 1963م…
وكان من الطبيعي أن يفكر الاستعمار البريطاني بأشكال سياسية جديدة ليتعامل من خلالها مع المتغيرات التي حدثت، ولاحتواء المشاعر التحررية التي تحركت في وجدان الجماهير اليمنية من جراء ثورة مصر القومية بقيادة الزعيم الراحل عبدالناصر، فقام الاستعمار بإنشاء مجالس بلدية محلية دعا لأول مرة أبناء مدينة عدن لانتخاب من يمثلهم في هذه المجالس مع اشتراطات حرمان أبناء المناطق المحميات الجنوبية وأبناء الشمال من حق الترشيح والانتخاب في هذه المجالس، ومن ثم عمل الاستعمار البريطاني بحق التكوين النقابي للعمال في عدن وأصدر قوانين تنظم حرية التكوين للنقابات وهكذا تطورت أساليب السياسة البريطانية في عدن والمناطق الأخرى فيما كانت تسمى بالمحميات، وكلما تطور وعي المواطن زاد من تفاعله مع الحركات الثورية والقومية في الوطن العربي كلما ابتكر الاستعمار أسلوباً جديداً لاحتواء هذه التطورات.
البريطانيون وفكرة الاتحاد الفيدرالي
مواكبة للمتغيرات وتعامل السياسة الاستعمارية البريطانية معها، فقد بدأ في هذه المرحلة البريطانيون يعملون على إيجاد صيغة اتحاد فيدرالي يجمع أولاً جميع السلطنات والدويلات في المحميات الغربية ومن ثم صيغة اتحادية مع مدينة عدن والمحميات الشرقية حضرموت والمهرة، وترافق مع هذا النشاط البريطاني إنشاء مجلس تشريعي لمدينة عدن لإشراك المواطن العدني فقط وأبناء الجاليات الأجنبية في صنع القرارات الإدارية لمدينة عدن وحرمان أبناء المحميات الأخرى وأبناء الشمال من حق الترشيح والانتخاب إلى هذا المجلس. وهنا برز النفس الاستعماري الخبيث من خلال محاولة شق الصف بين أبناء اليمن، حيث قام البريطانيون بإشراك أبناء عدن وحرمان أبناء المحميات الأخرى أبناء المناطق الشمالية وحاول الاستعمار مواجهة كل الحركات الثورية بأساليب مختلفة ومتصاعدة لمواجهة المد التحرري في الجنوب اليمني وخاصة بعد أن بدأ نشاط النقابات يتوسع تأثيره في أوساط الجماهير والتبني الواضح ليمنية عدن والمحميات الغربية والشرقية، واعتبار حق المواطنة في عدن لكل أبناء اليمن.
شرارة الثورة
أواخر مارس 1963م هبَّ أكثر من 300 مُقاتل ردفاني لمساندة الثورة السبتمبرية على مجموعتين – مجموعة بقيادة الشيخ لبوزة، وأخرى بقيادة سيف مقبل القطيبي، سطروا في عبس والمحابشة صفحات ساطعة من الإقدام، وفي قريتي الوعيل ومفتاح سجلت مجموعة الشيخ لبوزة أروع انتصاراتها.
كان قتال أبناء ردفان في جبال حجة مُشرفًا، شهداء وجرحى كُثر سقطوا منهم، ليعودوا بعد ثلاثة أشهر إلى صنعاء، وذلك بعد أنْ أعلن من ذات المدينة عن تأسيس الجبهة القومية لتحرير الجنوب اليمني المحتل، أصدرت الأخيرة بيانها التحرري يونيو 1963م، كان الشيخ لبوزة، والشيخ سيف مقبل من جملة الموقعين عليه، التقوا بعدها بالرئيس عبدالله السلال، والمناضل قحطان الشعبي، وتم الاتفاق على فتح جبهة في ردفان على أن يتولى الشيخ لبوزة قيادتها.
تنفيذًا لذلك الاتفاق، عاد الثوار إلى ردفان نهاية أغسطس 1963م، وبحوزتهم أسلحتهم الشخصية، وبعض القنابل، وحين علم ني ميلن الضابط السياسي البريطاني بذلك، أرسل إلى الشيخ لبوزة ومجموعته، وطلب منهم تسليم أنفسهم، وأسلحتهم، ودفع 500 شلن غرامة على كل فرد؛ كضمانة لعدم عودتهم إلى الشمال مرة أخرى، رد بطلنا الثائر عليه برسالة قوية، وأرفقها بـطلقة رصاص.
لبوزة الثائر الأمي الذي لا يجيد الكتابة إلا بلغة البندقية، أملى لكاتب رسالته عبارات مُختزلة خالية من مفردات المهادنة الاستسلام، قال للضابط الإنجليزي: «عُدنا إلى بلدنا، ولم نعترف بكم ولا بحكومة الاتحاد المزيفة، وإن حكومتنا هي الجمهورية العربية اليمنية، ونحذركم من اختراق حدودنا».
استشاط الضابط الإنجليزي غضبًا، وتقدم في اليوم التالي صوب ردفان، ألقى القبض على مجاميع قبلية عائدة لتوها من الشمال، فما كان من الثوار إلا أنْ تمترسوا فوق جبل البدوي المـُـطل على الحبيلين، لتدور في صبيحة يوم الاثنين 14أكتوبر1963م مواجهات شديدة بين الطرفين، استمرت لأربع ساعات، انتهت قبل أن ينتصف نهار ذلك اليوم بسقوط الثائر لبوزة شهيدًا
عن عمر يناهز الـ 64 عامًا، متأثرًا بثلاث شظايا لقذيفة مدفعية اخترقت جسده
أذاعت إذاعتي صنعاء، وصوت العرب من القاهرة النبأ الفاجعة، وبعد مواراة جثمان الشهيد، فتيل الثورة وفارسها المقدام، تعاهد الثوار فوق قبره على مواصلة المشوار، اختاروا ولده بليل قائدًا لهم، وجعلوا من وادي دبسان مسقط رأس الشهيد مقرًا لعملياتهم العسكرية.
مثلت لحظة استشهاد لبوزة بداية حقيقية لمرحلة الكفاح المسلح، جميع الكيانات الجنوبية المسلحة اعتبرتها كذلك، أصدرت الجبهة القومية لتحرير الجنوب بيان حماسي نعت فيه الشهيد، وأكدت مواصلة النضال، جاء فيه: «ونعاهد راجح بن غالب أن نخوض المعركة حتى النصر، مهما كانت التضحيات».
حكومة الاتحاد من جهتها أصدرت بياناً طويلاً مليئاً بالأكاذيب تم بثه عبر إذاعة عدن، جاء فيه: «أن فرقة مؤلفة من الجيش والحرس الاتحادي تعرضت لنيران فريقين من رجال العصابات، كانوا يطلقون النار من مراكز تقع في الجانب الجبلي، ويتألف الفريقان من ثمانية وثلاثين رجلًا، بقيادة قائد رجال العصابات الرجعي المـُـفسد راجح بن غالب لبوزة، ولم يصمد أتباع اللص لبوزة أمام القوات الاتحادية المدربة تدريبًا عاليًا، التي أرغمتهم على الفرار».
نهاية ذات العام أصدرت قيادة الشرق الأوسط البريطانية في عدن تقريرها الفصلي عن الموقف القبلي وتقييم الامكانيات، رفعته إلى وزارة الدفاع في لندن، جاء فيه: «أن الشيخ راجح غالب لبوزة قد قاتل قوات الحكومة، وقُتل على يد قوات الحكومة الاتحادية، وكان رجلًا شجاعًا، وصادقًا، ويستحق الاحترام».