محلية

جامعة العلوم بصنعاء ترفع رسوم الدراسة بنسبة تقارب الـ 50%

الرشاد برس ــــ محلية

قال مصدر أكاديمي إن الإدارة التي فرضتها ميليشيا الحوثي لجامعة العلوم والتكنولوجيا في صنعاء، رفعت الرسوم الدراسية في مختلف الأقسام بنسبة تقارب الـ50 بالمئة.
وأوضح المصدر ، أن رفع الرسوم جرى في كل الكليات التابعة للجامعة، حيث رفعت رسوم كلية الطب مثلاً من 5600 دولار في العام الماضي (2020 – 2021) الى 9372 دولاراً في العام الجاري (2021 – 2022)، وهي نفس النسبة في بقية أقسام الجامعة.
وأشار المصدر الى أن الإدارة الحوثية رفعت أيضاً رسوم التسجيل في الجامعة من 17 ألف ريال، وهي المحددة في بوابة التعليم العالي الحوثية وتلتزم بها جميع الجامعات، إلى 30 الف ريال.
وكشف المصدر عن “خلاف كبير جدا” على الإيرادات. بين مجلس الإدارة المعينة من قبل الحارس القضائي السابق صالح الشاعر، وهو ذراع زعيم الميليشيا للاستحواذ على ممتلكات الخصوم، ويرأسها حاليا قريبه رائد الشاعر، وبين “المتوكل” المعين رئيسا للجامعة من قبل وزارة التعليم العالي التابعة للميليشيا.
يذكر أنه في يناير من العام 2020 استولت ميليشيات الحوثي، بقيادة المدعو “صالح الشاعر” الذي منحته الجماعة لقب “الحارس القضائي”، على الجامعة التي تعد أكبر الجامعات الأهلية في اليمن، واعتقلت رئيسها واستبعدت معظم قياداتها من مواقعهم الإدارية، كما عينت إدارة تابعة لها في الجامعة.
وفي أغسطس من العام نفسه قررت الجامعة نقل مقرها الرئيس الى العاصمة المؤقتة عدن وعدم الاعتراف بالشهادات الصادرة عن مقراتها في صنعاء ومناطق سيطرة الحوثيين، لتقر وزارة التعليم العالي في الحكومة الشرعية هذا الإجراء في شهر فبراير من العام الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى