منوعات

خرافات شائعة حول السمك والحليب : حان وقت تصحيحها!

الرشادبرس_ منوعات

خرافات شائعة حول السمك والحليب

لطالما سمعنا أنه من الممنوع شرب الحليب بعد تناول السمك، سواء في نفس الوجبة أو في نفس اليوم؛ لأنه يمكن أن يُسبب التسمم أو مشاكل هضمية مزعجة. أردنا في هذا المقال أن نبيّن لكم ما إذا كان يشكّل هذا المزيج بالفعل خطرًا على صحتنا أم أنه مجرد اعتقاد خاطئ!

 

هل من الآمن شرب الحليب مع السمك؟ – 

علمياً، لا يوجد ما يُثبت ضررًا صحيًا من تناول الحليب أو منتجاته (مثل اللبن) بعد تناول السمك. هذا الاعتقاد السائد كان مُتجذرًا في العادات والتقاليد المتوارثة، وادّعى أن الجمع بين الحليب والسمك قد يُسبب التسمم أو الحساسية، لكنه لا يستند إلى أدلة قوية، والعلم يُخبرننا بأنه لا يوجد سبب يدعو للقلق من تناولهما معًا. بل على العكس، نجد العديد من المطابخ العالمية تدمج الأسماك والزبادي أو الحليب في وصفاتها الشهيرة.

بالرغم من ذلك، قد يُبلغ البعض عن الشعور بعدم الراحة في الجهاز الهضمي عند شرب الحليب بعد السمك، وهذا قد يكون سببه في الغالب مشاكل أخرى، مثل عدم تحمّل اللاكتوز من الحليب، أو تلوّث السمك، أو وجود حساسية سواء من الحليب أو السمك

 

الفوائد المحتملة لتناول الحليب مع السمك – 

يوفّر الجمع بين السمك والحليب العديد من الفوائد الصحية، ومنها:

بروتينات متكاملة:

يوفر كل من السمك والحليب البروتينات الصحية، ولكن بطرق متكاملة. حيث تُكمل الأحماض الأمينية الموجودة في أحدهما الأخرى، مما يُساهم في الحصول على كمية كافية ومتوازنة من البروتين، ويُسقط فكرة وجود تفاعلات سلبية بين العناصر الغذائية في هذا المزيج.

مجموعة غنية من العناصر الغذائية:

يُعدّ كل من الحليب والسمك مصدرًا مهمًا للعناصر الغذائية الأساسية. وعند تناولهما معًا، يُسهمان في تكوين نظام غذائي متكامل وغني بالفوائد.

دعم صحة القلب والعقل:

يُؤكد بعض خبراء التغذية على فوائد دمج الحليب والسمك في النظام الغذائي لمحاربة أمراض القلب والسكري، وحتى بعض المشاكل الصحية النفسية. وفي الواقع، تُعتبر العديد من وجبات البحر الأبيض المتوسط، والتي تجمع بين منتجات الألبان والأسماك والمكسرات والحبوب، من أكثر الوجبات صحيةً على مستوى العالم.

 

ملخص المقال – 

لا يوجد أي تفسير علمي على وجود ضرر صحي من شرب الحليب بعد تناول السمك، أو تسببه بالتسمم أو الحساسية، ويُعتبر كل منهما مصدرًا مهمًا للعناصر الغذائية الضرورية لنظام غذائي صحي، ويمكن تناولهما معًا ضمن وجبة متكاملة. ومع ذلك، يجب مراعاة الحساسية أو تلوث الحليب أو السمك.

            ________________________________

المصادر

من قبل

– د أمل الخريسا

– موقع ويب طب

&&&

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى