منوعات

خطورة الدقيق الأبيض على صحة الجسم

الرشاد برس ــــ منوعات

يلجأ الكثير من الأشخاص في مجتمعنا العربي إلى الإكثار من تناول الخبز أو المعجنات يوميا وخاصة عند وجبة الفطور، وذلك نظرا لما تحمله من مذاق لذيذ وشهي من دون الأخذ بعين الاعتبار ما قد يحمله الدقيق وخاصة الأبيض منه على الصحة
فبحسب العديد من الدراسات فإن الدقيق الأبيض يتسبب في أضرار صحية عديدة منها :
1. زيادة الحامضية في الجسم :
أثناء عملية التكرير تتم إزالة جميع العناصر الغذائية ليصبح الدقيق الأبيض حمضيًا، ويتسبب تناول نظام غذائي غني بالأطعمة الحمضية في إجبار الجسم على سحب الكالسيوم من العظام وبالتالي يؤثر على كثافة العظام.
تعد الحموضة المفرطة أحد الأسباب الأساسية للالتهاب المزمن وقد تؤدي إلى التهاب المفاصل وأمراض مزمنة أخرى.
2 . مشاكل في الجهاز الهضمي :
من أبرز أضرار الدقيق الأبيض على الصحة أنه يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، حيث يسمى الدقيق الأبيض “بصمغ الأمعاء”، فعند تناول الكثير من الطعام المصنوع من الدقيق الأبيض سوف يتحول كل ذلك إلى غراء في الأمعاء.
يرجع ذلك إلى عدم احتواء الدقيق الأبيض على الألياف، كما أنه يبطىء عملية الهضم وبالتالي يسبب بطء عملية الأيض ويسبب زيادة الوزن ومشاكل صحية أخرى مثل الإجهاد والصداع والإمساك.
3. نقص المغذيات :
عند تكرير الدقيق الأبيض يتم فقدان الكثير من العناصر الهامة مثل النخالة وجنين القمح، حيث تحتوي هذه العناصر على الألياف الكاملة والمغذيات الأساسية سواء الفيتامينات أو المعادن المفيدة، كما تتم عملية التبييض باستخدام مواد كيميائية تعطيه اللون الأبيض المميز.
هذا يعني افتقار الدقيق الأبيض للمغذيات الصحية الهامة للجسم، بالإضافة إلى احتوائه على مكونات صناعية لإضافة اللون الأبيض إليه وهي مواد ضارة بالصحة.
4 . احتواء الدقيق الأبيض على مواد ضارة :
يحتوي الدقيق الأبيض على مركب السيستين (L-Cysteine)
وهو عبارة عن حمض أميني غير أساسي يضاف إلى المخبوزات مثل عجينة البيتزا والكعك وكعك الوجبات السريعة، حيث يتم إنتاج هذه المادة من مكونات ضارة.
أيضًا يحتوي الدقيق الأبيض على مادة ألوكسان (Alloxan)، وهي مادة تؤثر على خلايا بيتا في البنكرياس وتزيد فرص الإصابة بمرض السكري.
5 . زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري :
يرتبط الاستهلاك المرتفع للكربوهيدرات المكررة بمقاومة الأنسولين وارتفاع مستويات السكر في الدم.
كما تزيد الكربوهيدرات المكررة من مستويات الدهون الثلاثية في الدم، مما يزيد فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب.
بدائل صحية للدقيق الأبيض ..
لتفادي الأضرار الناتجة عن الدقيق الأبيض ينصح باستبداله ببعض أنواع الدقيق الصحية، وأبرزها ما يأتي:
1. دقيق القمح الكامل :
هو الدقيق الذي يحتوي على النخالة والقمح وبالتالي لا يتم تجريده من العناصر المفيدة على عكس الدقيق الأبيض.
يتسم دقيق القمح الكامل بلونه الداكن ويطلق عليه أيضًا اسم “الدقيق البني”، ويعد من أفضل خيارات الدقيق وهو الدقيق الذي يصنع منه الخبز الأسمر.
يمكن استخدام دقيق القمح الكامل في تصنيع مختلف أنواع المخبوزات والأطعمة بدلًا من الدقيق الأبيض، حيث يتسم بسعرات حرارية أقل كما أنه مناسب لمرضى السكري.
2. دقيق الشوفان :
أيضًا يمكن تناول دقيق الشوفان الصحي والأقل ضررًا من الدقيق الأبيض حيث يتم تصنيع مختلف الأطعمة منه كالمعكرونة والأرز، كما يمكن استخدامه في صنع المخبوزات من خلال مزجه مع دقيق القمح الكامل.
لا يحتوي دقيق الشوفان على الغلوتين (Gluteen) حيث يعد من أكثر أنواع الدقيق التي يسهل هضمها، كما توجد بعض أنواع الدقيق الأخرى ولكنها ليست متعددة الاستخدامات مثل دقيق الذرة ودقيق اللوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى