أخبار العالم

روسيا : التصعيد في غزة جاء نتيجة الضربات الجوية الإسرائيلية

الرشادبرس/وكالات

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم السبت، إنّ “موسكو قلقة للغاية بشأن جولة جديدة من العنف المسلح في منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي”.

وقالت زاخاروفا، في تعليق نُشر في موقع الوزارة عبر الإنترنت، إنّ بلادها تُتابع بقلق عميق هذا التطور في الأحداث، وهو “تطور محفوف باستئناف المواجهة العسكرية الشاملة، ومزيد من التدهور للوضع الإنساني المؤسف بالفعل في غزة”.

وأشارت المتحدثة الروسية إلى أنّ “هذا التصعيد الدوري جاء نتيجة الضربات الجوية الإسرائيلية على قطاع غزة، في 5 آب/أغسطس. ورداً على ذلك، شنّت الفصائل الفلسطينية قصفاً عشوائياً مكثفاً على الأراضي الإسرائيلية”، مضيفةً أنّه “بحسب المعلومات الواردة، قُتل 10 فلسطينيين، وأصيب أكثر من 80، نتيجة الهجمات الإسرائيلية”.

ودعت زاخاروفا “جميع الأطراف المعنية إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، ومنع تصعيد الأعمال العدائية، والعودة فوراً إلى وقف دائم لإطلاق النار”.

وأعادت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية تأكيد الموقف الروسي المبدئي والثابت، و”الذي انعكس على القرارات ذات الصلة، والصادرة عن الجمعية العامة ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والداعم لتسوية شاملة وطويلة الأجل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وفقاً لمبدأ الدولتين”، على حدّ تعبيرها.

وتابعت زاخاروفا أنه لا يمكن “وضع حدّ للعنف الدوري إلّا في إطار عملية التفاوض التي يجب أن تكون نتيجتها تحقيق الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة ضمن حدود عام 1967”.

وبدأت “سرايا القدس”، أمس الجمعة،  عملية رد على عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، مع إطلاق صليات من الصواريخ في اتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي وقتٍ سابقٍ اليوم، أعلنت “سرايا القدس” قصف مطار “بن غوريون”، بالإضافة إلى مناطق أخرى في “تل أبيب، أسدود، بئر السبع، عسقلان، نتيفوت وسديروت”، بـ 60 صاروخاً، رداً على العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة.

وكان الاحتلال الإسرائيلي أعلن بدء عمليةٍ عسكريةٍ ضد أهداف لحركة “الجهاد الإسلامي” في قطاع غزّة. وتحدّث مراسل الميادين في غزة عن سقوط 15 شهيداً وعشرات الجرحى في العدوان الإسرائيلي على القطاع.

كذلك، أعلنت “سرايا القدس” ارتقاء تيسير الجعبري شهيداً، وهو قائد عسكري في شمالي قطاع غزة.

ونعت فصائل المقاومة الفلسطينية  شهداء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وعلى رأسهم القائد الجعبري، مؤكّدةً أنّ الاحتلال يتحمّل كل التبعات والنتائج المترتبة على هذا العدوان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى