عربية

زلزال سوريا:عدد الضحايا يتجاوز 1900..وجسر دولي لتقديم المساعدات

الرشاد برس ــــ عربي

ارتفعت حصيلة الوفيات من جراء الزلزال المدمر الذي ضرب مناطق شمالي سوريا وجنوبي تركيا، فجر الإثنين، إلى أكثر من 1922، بالإضافة إلى أكثر من 3312 جريح، بحسب إحصاءات رسمية.
وتستمرّ الأجهزة الحكومية السورية في العمل على انتشال الضحايا وإنقاذ المحاصرين تحت الركام في مناطق حلب واللاذقية، وسط ظروف جوية صعبة، بينما بدأت مساعدات عربية ودولية، من دول صديقة لسوريا، تصل إلى مطارات حلب ودمشق واللاذقية.
وأفادت وكالة سانا السورية بأنّ 3000 مبنى في حلب باتت الآن مهدَّدة بالانهيار بسبب الهزات الارتدادية، التي قد تحدث.
جسر جوي للمساعدات
وحطّت طائرة إغاثة ليبية، تحمل خيماً وموادَّ غذائية ومساعدات إغاثية للمتضررين من الزلزال، في مطار حلب الدولي.
وأفادت وسائل اعلام سورية بوصول طائرة إماراتية ثانية إلى مطار دمشق تحمل مساعدات إغاثية للمتضررين جراء الزلزال.
كما حطت طائرتا مساعدات روسيتان في مطار اللاذقية، التي تضررت بصورة كبيرة من الزلزال، ولا تزال أعمال الإنقاذ فيها مستمرة، بمساعدة المئات من عناصر الجيش الروسي الموجودين في القاعدة البحرية الروسية في طرطوس.
ومساء امس، وصلت طائرتان مصريتان إلى مطار دمشق الدولي تحملان مساعدات إنسانية كان الرئيس المصري السيسي أوعز إلى قيادة الجيش في إرسالها، عقب اتصال بنظيره السوري في وقت سابق اليوم.
كما أعلن الجيش اللبناني، اليوم، أنّه “سيرسل 15 عنصراً من فوج الهندسة إلى سوريا للمساهمة في أعمال البحث والإنقاذ.
بدوره، قال الدفاع المدني اللبناني أنّه سيرسل 20 عنصراً إلى سوريا للمشاركة في عمليات البحث والإنقاذ والمسح الميداني الشامل في موقع الزلزال، مبيناً أنّ “عدداً من عناصره غادر الأراضي اللبنانية”.
وأنّ مطار حلب “بات قادراً على استقبال طائرات المساعدات، وهذا مهمّ في تسريع عملية توزيع المساعدات على المناطق المنكوبة”.
وبالإضافة إلى هذه الدول، يتوقع أن تصل طائرات من الصين والهند، كما يجري الحديث عن إمكان فتح مطار بيروت الدولي أمام طائرات المساعدات المخصصة لسوريا، لتجاوز العقوبات الأميركية المفروضة على سوريا، والتي تمنع عدداً من دول العالم التي تريد تقديم مساعدات إنسانية من إرسال الطائرات إلى المطارات السورية.
وأعلن وزير الأشغال العامة والنقل في الحكومة اللبنانية، علي حمية، أنّ “مرفأ طرابلس ومطار بيروت ومرفأها تم إعفاؤها من كلّ الرسوم والضرائب، لإيصال أي مساعدات إلى سوريا”.
وقال حمية، في تصريح، إنّ “سوريا بلد شقيق وتوجد بعثة إنسانية ستعبر الحدود للمساعدة في الإنقاذ”، معلناً “تحضير وفد وزاري لزيارة سوريا بالإضافة إلى البعثة الإنسانية التي ستنطلق بعد قليل”.
وفي تركيا، بلغ عدد الوفيات حتى الساعة 5494 شخصاً، وعدد الجرحى والمصابين 34810.
وأشارت جهات تركية رسمية لوكالة الأناضول إلى أنّه تمّ إحصاء انهيار 2749 مبنىً في ولاية هاتاي الأكثر تضرراً، وأنّ تعزيزات من كوادر البحث والإنقاذ في طريقها إلى الولاية ليتضاعف عدد الطواقم العاملة، اعتباراً من غد الأربعاء، وذلك بعد نداءات متعددة، مفادها أنّ المدينة تفتقر إلى المقدرات اللازمة للإغاثة والإنقاذ.
وأعلنت أنقرة أنه تم تعيين 6 آلاف و30 عنصراً من الأطقم الطبية الطارئة، في مناطق الزلزال، كما تمّ نقل 300 مصاب حتى الآن، عبر مروحيات الإسعاف إلى إسطنبول وأنقرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى