أخبار العالم

زيلينسكي: على القوات الروسية الانسحاب فورا من زابوريجيا

الرشاد برس ــــ دولـــــــــــــــي

كرار الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، دعوته القوات الروسية التي احتلت محطة زابروجيا منذ الأسابيع الأولى للعملية العسكرية في 24 فبراير الماضي، إلى الانسحاب، نظراً لمخاطر دخول هذا الموقع النووي في المعارك الجارية شرقاً وجنوباً.
فقد دعا زيلينسكي الجنود الروس في كلمته اليومية ليل الأربعاء الخميس على تليغرام، إلى الانسحاب فوراً من زابوريجيا.
كما أوضح أن بلاده على اتصال مستمر مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومستعدة لتأمين وصول فريقها إلى الموقع.
وقال: الدبلوماسيون الأوكرانيون وعملاؤنا النوويون على اتصال دائم مع الوكالة الذرية، ويعملون على إرسال بعثة دولية إلى المحطة النووية.
إلى ذلك، شدد على أن كييف مستعدة لتأمين الرقابة المناسبة، بحيث يمكن إرسال البعثة بعد مدة قصيرة.

أتت دعوة الرئيس الأوكراني بعد أن أكدت موسكو أمس أن كييف لا يمكنها ضمان المرور الآمن لموظفي الوكالة الذرية إلى زابوريجيا.

فيما حثت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، واشنطن والعواصم الغربية على دفع القوات الأوكرانية نحو وقف “الهجمات” على المحطة النووية.

يذكر أن روسيا كانت أعلنت الأسبوع الماضي أمام مجلس الأمن الدولي، عبر مندوبها في فيينا ميخائيل أوليانوف “استعدادها الفوري للمساعدة في تنظيم زيارة للوكالة الدولية إلى المحطة الأوكرانية.

ومنذ أسابيع تتبادل كل من موسكو وكييف الاتهامات حول شن هجمات على المحطة النووية الخاضعة لسيطرة روسيا، ما أثار مخاوف المجتمع الدولي، من كارثة قد تطل برأسها إذا ما استمر القصف في محيط هذا الموقع الحساس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى