أخبار العالم

“غوتيريش ” يدين العدوان الإسرائيلي على الضفة الغربية

الرشادبرس _ دولي

 أدان أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، العدوان الإسرائيلي على الضفة الغربية المحتلة، ودعا إلى الوقف الفوري لتلك العمليات.

وأعرب غويتريش عن ” قلقه العميق إزاء التطورات الأخيرة في الضفة وإدانته بشدة الخسائر في الأرواح، بما في ذلك الأطفال”، بحسب بيان أدلى به المتحدث باسم الأمين العام.

ودعا أمين عام الأمم المتحدة، الكيان الإسرائيلي “إلى الامتثال لالتزاماته ذات الصلة بموجب القانون الإنساني الدولي، واتخاذ التدابير اللازمة لحماية المدنيين وضمان سلامتهم”.

كما وطالب الكيان الإسرائيلي بوقف فوري لـ”عملياته العسكرية”، معبرا عن “قلقه العميق إزاء التصرفات والتصريحات الخطيرة والاستفزازية التي أدلى بها مؤخرا وزير إسرائيلي في الأماكن المقدسة في القدس”.

وأكد غوتيريش أن “هذه التطورات الخطيرة” غذت “الوضع المتفجر بالفعل” في الضفة الغربية المحتلة.

وقال في البيان: “إنهاء الاحتلال والعودة إلى عملية سياسية ذات معنى مع حل الدولتين هما وحدهما اللذان سيضعان حدا للعنف”.

وكان جيش العدو الإسرائيلي، اعلن الأربعاء، عن بدء عملية عسكرية واسعة في كل من جنين وطولكرم بالضفة الغربية.

وقال جيش العدو في بيان عبر حسابه بمنصة “إكس”: “بدأت قوات الأمن الآن عملية لمكافحة الإرهاب في جنين وطولكرم ضمن منطقة فرقة مناشيه”.حسب قوله

 الى ذلك حاصرت قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفيات مدينة طولكرم، بعد اقتحامها من محورها الغربي.

وأفادت مصادر طبية لوكالة “وفا”، بأن آليات الاحتلال تمركزت في محيط مستشفيي الإسراء التخصصي في الحي الغربي، والشهيد ثابت ثابت الحكومي، وفرضت حصارا عليها، وأعاقت حركة تنقل مركبات الاسعاف، واحتجزت احدها امام المستشفى الحكومي، وقامت بتفتيشها.

وانتشرت آليات الاحتلال في أحياء ومفارق المدينة، وتحديدا شارع نابلس ودوار اكتابا وحي الرشيد في ضاحية ذنابة، وجبل النصر على مدخل مخيم نور شمس شرقا مع انتشار للمشاة والقناصة في الأحراش والمزارع المحيطة بالمخيم، وسط تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع في سماء المنطقة على ارتفاع منخفض.

المصدر: قنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى