منوعات

فوائد التمر على السحور

الرشادبرس_منوعات

فوائد التمر على السحور هل للتمر دورٌ في تعزيز الطاقة للصائم؟ التمر هو فاكهةٌ حلوة، وهو مصدرٌ غنيٌّ بالطاقة، الألياف، الحديد والعناصر الغذائية المختلفة، وبالإضافة إلى أنّ التمر يؤكل كما هو، فيقوم بعض الناس بإدخاله في تحضير الأطعمة الأخرى كالمشروبات والفطائر.
التمر يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من السّكر، ولتجنّب زيادة الوزن وحدوث مشاكل صحيةٍ أخرى، يجب تناوله باعتدال، وعدم تناوله بشكلٍ زائد، ويشار إلى أنّ تناول 100 غرام من التمر يوميًا، يعد معتدلًا ومثاليًا للحصول على جميع العناصر الغذائية الأساسية،
وأشار الباحثان تشانغ يونغ لي ومحمد علي الفارسي في جامعة كورنيل، في مراجعةٍ قاما بها عام 2008 م، إلى أنّه: ” يمكن الحصول على أكثر من 15٪ من الحاجة اليومية للمعادن الأساسية مثل النحاس، البوتاسيوم، المغنيسيوم والسيلينيوم، بتناول 100 جرام أو حوالي 4 تمرات منزوعة النوى يوميًا
وفي شهر رمضان، يتّخذ المسلمون التمر صنفًا مهمًا في وجبتي السحور والإفطار، وذلك بسبب قيمته الغذائية العالية، واحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من السكر، فهو يحتوي على حوالي 60%-70% من السكر، مما يجعله معززًا مثاليًا للطاقة والصحة، وبالإضافة إلى ذلك، فإن تناول التمر في وجبة السحور له العديد من الفوائد للصائمين، منها:
زيادة السرعة والنشاط: فالتمر يحتوي على فيتامينات تعزز الصحة العامة للجسم ومفيدة للجهاز العصبي، مما يقلل من وقت الاستجابة للدماغ، ومن ثمّ زيادة السرعة والنشاط أثناء الصيام.
تعزيز الهضم: وجود الألياف في التمر مفيدٌ للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي، فالألياف تجعل هضم الطعام أسهل وأكثر كفاءة.
الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي: ويقوم التمر بذلك بسبب احتوائه على المركبات الأساسية، مثل الأحماض الأمينية والنيكوتين والألياف الغذائية، ويساعد تناول التمر لفتراتٍ طويلةٍ في التخلص من البكتيريا السيئة الموجودة في الأمعاء وتعزيز نمو البكتيريا الجيدة.
السيطرة على الإسهال: وذلك لاحتواء التمر على البوتاسيوم.
ملّين: يساعد التمر الأشخاص الذين يعانون من الإمساك، وذلك لاحتوائه على الألياف.
التخفيف من الجوع: وذلك لأنّ التمر غنيّ بالمغذيّات والسكريّات الطبيعية التي تعزز مستويات السكر في الدم مما يخفف من الشعور بالجوع، وهذا مفيدٌ للصائمين.
الحماية من الأمراض: فالتمر يحتوي على مضادات الأكسدة، التي تقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض.
محلّي طبيعي: فالتمر حلوٌ بذاته، ولا يحتوي على سكرٍ صناعيٍّ مضاف، ويمكن استخدامه كمحلّي للأطعمة.
يعدُّ التمر مصدرًا للطاقة وللعديد من العناصر الغذائية المهمة لأداء وظائف الجسم بشكلٍ سليم، ولحمايته من الأمراض.
وصفات تحتوي على التمر في السحور ما هي العصائر التي تحتوي على التمر؟ يعدّ التمر متعدد الاستخدامات، ويسهل إضافته إلى النظام الغذائي، حيث يمكن تناول التمر وهو نيءٌ، في العصائر أو تتم إضافته للعديد من الوصفات وذلك على النحو الآتي:
عصير التمر باللبن يمكن استخدام التمر مع مكونات قد لا تخطر ببالك لتكون النتيجة وصفة غنية بالبروتين والعناصر الغذائية الضرورية في الوجبة السحور، ومن تلك المكونات اللبن، وهذه الوصفة تحتاج إلى الآتي:
6 حبات بحجم كبير من التمر منزوع النوى. 1 موزة مقطعة. 1/2 كوب من اللبن.1/2 كوب من الماء أو الحليب. 1/2 ملعقة صغيرة من خلاصة الفانيلا. 1/8 ملعقة صغيرة من الهيل. 1/4 ملعقة صغيرة من القرفة. 1 كوب من الثلج. للتحضير: توضع المكونات جميعها وتخلط حتى تتجانس في الخلاط أولًا ثم تضاف مكعبات الثلج وتخلط مرة أخرى، وعند التقديم تزيّن بالشرائح جوز الهند أو المكسرات.
مشروب التمر بالحليب هذه الوصفة سهلة، سريعة ومناسبة لمن لا يرغب في تناول الطعام على السحور، فتناول مشروب التمر بالحليب البسيط قد يفي بالغرض للحصول على المواد الغذائية اللازمة إضافةً للشعور بالشبع، والوصفة تحتاج إلى: 7-8 حبات من التمر. 2 ملعقة كبيرة من السكر لمن يرغب. 1 و1/2 كوب من الحليب المغلي مسبقًا والمبرّد. بعض مكعبات الثلج.
يخلط التمر منزوع النوى مع 4-5 ملاعق كبيرة من الحليب فقط أولًا لبضع دقائق، بعد ذلك يضاف باقي الحليب والثلج ويخلط المزيج 3-4 دقائق ثم يُقدّم، ولجعل الوصفة صحيةً أكثر يفضّل استبدال كمية السكر بالعسل.
سموذي السحور بالتمر والموز مكونان لذيذان، وبجمعهما سويًا في وصفة ما، فمن الممكن أن تتخيل الكم من الفوائد التي ستعود عليك، إضافةً إلى الطعم الذي لا يقاوم، وهذه الوصفة بمكوناتها تعد خيارًا جيدًا للسحور، ولتحضيرها أنت بحاجة إلى:2 من ثمار الموز الناضجة. 4 حبات من التمر منزوع النوى والمقطع. 1/4 كوب من الجوز. 1 كوب من الحليب قليل الدسم. 1/2 كوب من الثلج. أما التحضير فسهل وسريع للغاية، حيث توضع جميع المكونات داخل الخلاط وتخلط جيدًا ثم تُقدّم.
يمكن تحضير العديد من الوصفات التي تحتوي على التمر بدلًا من السّكر، مثل عصير التمر واللبن وعصير التمر والموز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى