محلية

قرارات حوثية بتغيير معظم هياكل مؤسسات الدولة 

الرشادبرس -متابعات

أصدرت مليشيا الحوثي الانقلابية الإرهابية سلسلة من القرارات تهدف إلى إعادة هيكلة مؤسسات الدولة وتغيير طبيعة أنشطتها وتنظيمها في أحدث تحرك انفصالي بمناطق سيطرتها.

ووفقًا لوكالة “سبأ” التابعة للمليشيا، عيّن رئيس مايسمى بالمجلس السياسي الأعلى، مهدي المشاط، “عبدالمؤمن شجاع الدين” رئيسًا لمجلس القضاء الأعلى، رغم كونه من خارج الجهاز القضائي، إلى جانب تعيين “علوي سهل عقيل” عضوًا في المجلس، وهو أحد أبرز العناصر الحوثية الذين كانوا يقيمون في تعز قبل سيطرة الجماعة على صنعاء.

كما شملت القرارات تغييرات جذرية في الأهداف والمهام والاختصاصات العامة، بالإضافة إلى إعادة هيكلة التنظيمات الرئيسية لثمان وزارات رئيسية، تشمل وزارات الإدارة المحلية، والشباب والرياضة، والخارجية والمغتربين، والثقافة والسياحة، والتربية والتعليم، والإعلام، والزراعة والثروة السمكية، والشؤون الاجتماعية والعمل.

وتأتي هذه التغييرات في إطار مساعي مليشيا الحوثي لتعزيز سلطتها وإبعاد مؤسسات الدولة اليمنية عن النظام الجمهوري، بما يتماشى مع أجندتها السياسية.

ورغم أن مليشيا الحوثي تشير إلى نشر قراراتها في الجريدة الرسمية، فإنها لم تصدر الجريدة منذ عدة سنوات، ما يثير تساؤلات حول شفافية هذه القرارات.

ومن الجدير بالذكر أن التعيينات الجديدة في مجلس القضاء الأعلى جاءت بعد تعديل قانون السلطة القضائية، وهو تعديل أقره برلمان المليشيا مؤخرًا للسماح بتعيين قضاة من خارج المؤسسة القضائية الرسمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى