منوعات

كيفية الحصول على نوم عميق

الرشادبرس_منوعات

هل تعاني من مشاكل في النوم؟ هل الأرق يلازمك ولا تحصل على القدر الكافي؟ سنقدم لك في هذا المقال كيفية الحصول على نوم عميق دون مشاكل

يحتاج البالغين ما بين 7 إلى 9 ساعات نوم يوميًا، لكن الحصول على نوم عميق وبجودة جيدة مهم أيضًا، لذا سنقدم في مقالنا هذا كيفية الحصول على نوم عميق

« كيفية الحصول على نوم عميق

من المهم بالإضافة إلى عدد ساعات النوم الكافي الحصول على نوم عميق، إذ إنه يقدم العديد من الفوائد للجسم، مثل: زيادة استقلاب الغلوكوز في المخ، مما ينعكس بالإيجاب على الذاكرة قصيرة وطويلة الأمد، ويساعد على تجديد خلايا الجسم، وتحسين تدفق الدم إلى العضلات، وتقوية جهاز المناعة، وغيرها من الفوائد، الآن سنقدم لكم كيفية الحصول على نوم عميق:

 

« قلل من الكافيين وتجنبه قبل النوم

ينصح دائمًا بتقليل شرب الكافيين لتقليل تأثيره على جودة النوم، وإذا كنت من الأشخاص الذين يشربون القهوة فإنه ينصح بشربها في الصباح؛ لأن شربها في وقت متأخر من اليوم يزيد من الوقت الذي تحتاجه للاستغراق في النوم.

وتذكر أن الكافيين موجود في مصادر أخرى غير القهوة، مثل: الشاي، والشكولاته، وبعض أنواع المشروبات الغازية، وبعض الأدوية.

 

« التوقف عن شرب الكحول

تتنشر العديد من الأقاويل بأن الكحول يساعد على الاستغراق بالنوم بسرعة، لكنه يؤثر على جودة النوم ويزد من فترة النوم الخفيف، لذا ينصح بالإقلاع عن شربه تمامًا.

 

« مارس التمارين الرياضية في وقت مبكر

بين العديد من الخبراء أن ممارسة التمارين الرياضية تساعد في الحصول على نوم عميق ونوم أفضل، وتحسن من جودة النوم لدى الأشخاص الذين يعانون من الأرق، وتقلل من الوقت الذي يحتاجه الفرد للاستغراق في النوم، وتقلل من عدد مرات الاستيقاظ خلال الليل. لكن أكدوا أنه من الأفضل ممارسة الرياضة الصباحية؛ لأن ممارستها قبل ساعات من النوم ممكن أن يزيد من وقت الاستغراق في النوم.

 

« ظلل الغرفة قبل النوم

تظليل الغرفة عند الذهاب إلى النوم أحد طرق التباعة لكيفية الحصول على نوم عميق، إذ يساعد هذا على التخلص من اضطرابات النوم وزيادة إفراز هرمون الميلاتونين، وهو الهرمون المحفز للنوم.

 

« ابتعد عن مصادر الضوء


كما ينصح بالابتعاد عن أية مصادر للضوء، مثل: الهاتف، وضوء الشمس، والضوء المنبعث من الأجهزة الإلكترونية الأخرى؛ لأنها تؤثر على جودة النوم.

 

« ضع جدولًا للنوم

هل تعلم أن النوم بنفس الساعة يوميًا والاستيقاظ بنفس الساعة يساعد في الحصول على نوم عميق، بغض النظر إن كنت تستيقظ مبكرًا أو متأخرًا.

 

« نصائح للحصول على نوم عميق

بعدما بينا كيفية الحصول على نوم عميق هناك نصائح إضافية للحصول على نوم عميق وجيد، نقدمها لكم الآن:

 

– قلل من شرب الماء قبل ساعات من الذهاب إلى النوم.
خذ حمامًا دافئًا قبل الذهاب إلى النوم.

– يمكن شرب المشروبات التي تساعد على الاسترخاء، مثل: شاي النعناع، وشاي البابونج.

– إذا كنت لا تشعر بالنعاس مارس نشاطًا خفيف حتى تشعر بالتعب مرة أخرى، مثل: القراءة.

– استبدل الوسائد وأغطية السرير بشكل مستمر لضمان الحصول على الراحة خلال النوم.

– حاول الابتعاد عن التفكير في وقت النوم.

– ركز على تناول نظم غذائي صحي؛ ذلك لأن بعض أنواع الأطعمة قد تهيج الجهاز الهضمي وتؤثر على جودة النوم.

– استشر طبيب حول العلاج السلوكي المعرفي.

___________________________________

المصدر من قبل

–  د. نجود الدباس

– ويب طب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى