منوعات

كيفية علاج الجروح والخدوش

الرشادبرس_منوعات هل سقط طفلك وأصيب بخدش؟ هل تعرضت لخدش في منطقة مفصل اليد إثر السقوط؟ نستعرض أفضل الطرق والوسائل في علاج الجروح والخدوش.
الخدوش والجروح عبارة عن إصابات سطحية، حتى عند تعرض عدة طبقات جلدية للتمزق التام، فإن ذلك لا يدل بالضرورة على أن الجرح عميق.
تنجم الخدوش غالبًا عن الإنزلاق أو الوقوع على اليدين، أو منطقة الكوع، أو الركبة، ونظرًا لأن الخدوش تكشف ملايين الأعصاب التي تحمل إشارات الألم إلى الدماغ، فإنها تسبب ألمًا أشد من الجروح العميقة.
ولكن كيف يتم علاج الجروح والخدوش في المنزل؟ إليك الإجابة في الآتي:
» علاج الجروح والخدوش بالمنزل
إليك خطوات علاج الجروح والخدوش في المنزل في ما يأتي:
– تنظيف الجرح من الأوساخ والأجسام الغريبة من خلال غسل الجرح بالماء الساخن والصابون وهذا أمر بالغ الأهمية.
– استخدام ماء الأكسجين بتركيز 3% لتنظيف الجرح، ومن الجدير بالذكر أن استخدام محلول اليود أو الكحول والمواد المعقمة الأخرى لا يساعد كثيرًا في الئام الجروح وقد يكون أحيانًا مسبب للألم.
– استخدام الضمادات المعقمة إذا كان الجرح ينزف، وينبغي إزالة الضمادات عندما تصبح رطبة.
– استخدام مراهم تحتوي على مضادات حيوية خلال علاج الجروح والخدوش، ميزتها الأساسية هي قدرتها على منع التصاق الضمادات بالجرح.
– إبقاء أطراف الجلد المتمزق على حالها ومكشوفة إذا لم تكن متسخة، لكي تسهل عملية التئام الجرح بشكل طبيعي، أما إذا كانت أطراف الجلد المتمزق متسخة يجب إزالتها بحذر باستخدام مقص الأظافر وعند الشعور بالألم أثناء إزالة الجلد يجب التوقف لأن هذه تشكل إشارة إلى أنه تم إزالة الجلد في المكان الخطأ.
– الانتباه والحذر في حال ظهور علامات تلوث الجرح، مثل: الحمى، أو القيح، أو احمرار، أو تورم الجرح، ولكن لا داعي للقلق من جراء احمرار أطراف الجرح، لأن ذلك دليل على شفاء الجرح، لا تظهر علامات التلوث في الساعات الـ 24 الأولى بعد الإصابة، ويدل ارتفاع درجة الحرارة على إصابة الجرح بتلوث خطير.
– وضع كيس أو منشفة تحتوي على مكعبات من الثلج فوق الجرح وفقًا للحاجة حيث يساعد في علاج الألم الناجم عن الجروح والخدوش في الدقائق الأولى ومن ثم يمكن استخدام المسكنات لتخفيف الألم.
– التوجه إلى الطبيب لعلاج الجروح والخدوش في حال ظهور علامات التلوث أو عند عدم تماثل الخدش أو الجرح للشفاء في غضون أسبوعين.
– علاج الجروح والخدوش من خلال زيارة الطبيب
يتم علاج الجروح والخدوش عند الطبيب من خلال الخطوات الآتية:
– يقوم الطبيب بالتأكد من أن الجرح خالٍ من الأوساخ والأجسام الغريبة.
– يقوم الطبيب بتنظيف الجرح باستخدام الصابون والماء أو محلول اليود.
– يستخدم الطبيب في بعض الأحيان مواد مخدرة موضعية لتخفيف الألم أثناء تنظيف الجرح، وهنا ينبغي إبلاغ الطبيب عن أي حساسية يعاني منها المصاب تجاه هذه المواد المخدرة.
– يتم أحيانًا وضع مرهم يحتوي على المضادات الحيوية بعد تنظيف الجرح.
– يقوم الطبيب بالنصح بشأن تلقي مطعوم الكزاز، حيث أنه لا داعي لتلقي حقنة الكزاز عند التعرض لخدوش خفيفة، ولكن إذا لم يكن المصاب قد تلقى التطعيم، فإنها فرصة مناسبة لتلقيه ولتفادي زيارة العيادة مستقبلًا لتلقي هذا التطعيم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى