أخبار العالم

مجلس الأمن الدولي يناقش الوضع الإنساني والإغاثي في السودان

الرشادبرس _ دولي

ناقش مجلس الأمن الدولي ،اليوم الأربعاء ، مسألة انعدام الأمن الغذائي في السودان، في ظل ما يشهده البلد من صراع دموي ،اودى بحياة آلاف المواطنين .

وتحدث “ماوريتسيو مارتينا “نائب مدير منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو”،خلال،استماع المجلس،لإحاطته إن حجم الجوع في جميع أنحاء السودان يثير قلقا كبيرا، حيث من المرجح أن تنزلق بعض المناطق – لا سيما في غرب ووسط دارفور- إلى حالة كارثية من انعدام الأمن الغذائي مع اقتراب موسم الجفاف في مايو المقبل.

وأضاف أن الصراع يزيد من أزمة الجوع ويقيد الإنتاج الزراعي، ويدمر البنية التحتية الرئيسية وسبل العيش، ويعرقل التدفقات التجارية، ويسبب زيادات حادة في الأسعار، ويقيد وصول المساعدات الإنسانية، ويؤدي إلى نزوح واسع النطاق.

وأوضح أن انتشار القتال وتصاعده يؤثران بشكل مباشر على الأمن الغذائي، خاصة مع وصول الصراع إلى مناطق جديدة، لا سيما في ولايات الجزيرة وسنار والنيل الأبيض، والتي تعد بمثابة سلة الغذاء الرئيسية في السودان.

الجدير ذكره أن السودان يعاني على مدى الأشهر الـ 11 الماضية، من العواقب الإنسانية المدمرة للقتال الذي اندلع في 15 إبريل 2023 بين القوات المسلحة السودانية، وقوات الدعم السريع.

المصدر: قنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى