أخبار العالم

مجلس الأمن يوافق على إحالة طلب فلسطين نيل العضوية الى اللجنة المختصة

الرشادبرس _ دولي

وافق مجلس الأمن الدولي، اليوم الاثنين، على الطلب الذي تقدمت به فلسطين، بشأن قبول العضوية الى اللجنة المختصة بقبول الأعضاء

واقترحت سفيرة مالطا في الأمم المتحدة فانيسا فرايزر، التي تتولى بلدها رئاسة مجلس الأمن لشهر أبريل نيسان، أن تجتمع اللجنة يوم الاثنين للنظر في الطلب وقالت إن مناقشة الطلب يجب أن تجري الشهر الحالي.

وقال المبعوث الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور للصحفيين بعد الاجتماع “يحدونا الأمل بعد 12 عاما على حصولنا على صفة دولة مراقب أن يسمو مجلس الأمن بنفسه لينفذ الإجماع العالمي على حل الدولتين بقبول دولة فلسطين عضوا كاملا”.

وكانت فلسطين قد تقدمت رسميا الى مجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي إعادة النظر في طلبها الذي قدمته في 2011 لنيل العضوية الكاملة في المنظمة الدولية. وتتمتع فلسطين حاليا بصفة دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة.

وتعمل اللجنة المؤلفة من 15 عضوا أولا على تقييم الطلب لمعرفة ما إذا كان يستوفي شروط الحصول على عضوية الأمم المتحدة. وبمقدور اللجنة بعد ذلك إما تأجيل البت في الطلب أو طرحه لتصويت رسمي في مجلس الأمن.

ويحتاج الطلب إلى موافقة تسعة أعضاء على الأقل مع عدم استخدام أي من الدول دائمة العضوية، وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا، حق النقض (الفيتو).

المصدر: وكالة معا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى