أخبار العالم

مسؤول في الناتو: أوكرانيا لها الحق في قصف العمق الروسي

الرشاد برس ــــ دولــــــــــــــــــــــــــــــــــي

اعلن رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، الأدميرال “روب باورن “أوكرانيا لديها الحق القانوني والعسكري في ضرب العمق الروسي
واضاف باور، الذي يشغل منصب المستشار الرئيسي للأمين العام لحلف شمال الأطلسي، في ختام الاجتماع السنوي للجنة: “لكل دولة تتعرض للهجوم الحق في الدفاع عن نفسها. ولا يتوقف هذا الحق عند حدود دولتك”.
الى ذلك أكد الجنرال كارل ريشكا، رئيس هيئة الأركان التشيكية، أن بلاده لا تفرض مثل هذه القيود على الأسلحة على كييف “نعتقد أن الأوكرانيين يجب أن يقرروا بأنفسهم كيفية استخدام هذه الأسلحة”.
وأشارت الوكالة الأوروبية إلى أن هذه التعليقات جاءت في الوقت الذي يدرس فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن ما إذا كان سيسمح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة بعيدة المدى التي قدمتها الولايات المتحدة لضرب عمق روسيا. بينما تشير هذه التعليقات إلى الانقسامات حول هذه القضية.
وسمحت واشنطن لأوكرانيا باستخدام الأسلحة التي قدمتها لها الولايات المتحدة في شن ضربات عبر الحدود لمواجهة هجمات القوات الروسية؛ لكنها لا تسمح باستخدام الصواريخ بعيدة المدى في عمق روسيا.
ويضغط الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، على الولايات المتحدة، وحلفاء آخرين، للسماح لقواته باستخدام الأسلحة الغربية لاستهداف القواعد الجوية ومواقع الإطلاق في أماكن أبعد، بينما كثفت روسيا هجماتها على شبكة الكهرباء والمرافق في أوكرانيا قبل الشتاء.
وكتب زيلينسكي على وسائل التواصل الاجتماعي: “نحن بحاجة إلى تعزيز دفاعنا الجوي وقدراتنا بعيدة المدى لحماية شعبنا. ونحن نعمل على هذا مع جميع شركاء أوكرانيا”.
وكان وزير الخارجية البريطاني “ديفيد لامي”اعلن الأربعاء، أن بلاده ستسلم أوكرانيا هذا العام “مئات” الصواريخ، بعدما اتهمت الدول الغربية إيران بإرسال صواريخ بالستية قصيرة المدى إلى روسيا.
واضاف لامي خلال مؤتمر صحافي في كييف بحضور نظيريه الأمريكي والأوكراني “يمكنني أن أعلن أننا سنرسل الآن مئات من صواريخ الدفاع الجوي الإضافية، وعشرات الآلاف من ذخائر المدفعية الإضافية ومزيدا من الآليات المدرعة إلى أوكرانيا بحلول نهاية هذا العام”.
وكان المتحدث باسم الكرملين” دميتري بيسكوف” قال إن موسكو تفترض أن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة سترفعان حظرهما على استخدام أوكرانيا لأسلحة بعيدة المدى لمهاجمة أهداف روسية.
وأوضح بيسكوف، في حديثه لوكالات أنباء روسية ردا على تقارير إعلامية تفيد بأن البلدين يناقشان هذه المسألة مع كييف، قائلا: “أغلب الظن أن هذا القرار قد اتخذ بالفعل”.
وجاء حديث لافروف في الوقت الذي كان فيه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ونظيره البريطاني ديفيد لامي يزوران كييف لإجراء محادثات بشأن هذه المسألة.
وأضاف بيسكوف إن الغرب بصدد التورط بشكل أعمق في الصراع، وتعهد برد مماثل من جانب موسكو.
المصدر: أ ف ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى