أخبار العالم

مظاهرات حاشدة في عدة دول نصرة لغزة وتنديداً بالعدوان الإسرائيلي

الرشادبرس _ دولي

تظاهر مئات الآلاف في ولبنان  والأردن والعراق وتونس وعدد من الدول العربية والإسلامية، نصرة لغزة وتنديدا بالعدوان الهمجي على غزة

وشهدت العديد من المدن الأردنية تظاهرات في جمعة “طوفان الأقصى”، كذلك تحركت حشود واسعة إلى الحدود مع فلسطين المحتلة، للتظاهر تنديداً بالإبادة التي يتعرض لها سكان القطاع، ومحاولة التهجير مجدداً لمن بقي منهم، بالتزامن مع تعزيز قوات الأمن الأردنية من إجراءاتها، ومحاولتها قمع المتظاهرين.

وتم تداول مقاطع فيديو تظهر نزول جموع المتظاهرين من السيارات بسبب الازدحام، ومتابعتها طريقها مشياً على الأقدام.

واحتشد آلاف العراقيين في ساحة التحرير، تلبية لنداء المقاومة للتظاهر في جمعة “طوفان الأقصى” وتنديداً بجرائم  الاحتلال في قطاع غزة.

وفي السياق ذاته، نشرت قناة روسيا اليوم مقطع فيديو يظهر فيه مواطنون روس متضامنين مع فلسطين، يغرقون بوابة السفارة الفلسطينية في موسكو بالزهور وألعاب الأطفال.

وفي تونس، تظاهر الآلاف من أنصار الاتحاد العام التونسي للشغل وممثلون عن منظمات المجتمع المدني وسياسيون ومحامون وطلاب في وسط العاصمة الخميس، تضامنا مع الشعب الفلسطيني ورفضا للتطبيع مع الدولة العبرية.

واحتشد المتظاهرون الذين رفعوا العلم الفلسطيني ونددوا بالقصف الإسرائيلي على غزة أمام مقر اتحاد الشغل قبل أن يتوجهوا إلى شارع الحبيب بورقيبة في قلب العاصمة. وردد المتظاهرون شعارات من قبيل: “الشعب يريد تجريم التطبيع” و”مقاومة مقاومة لا صلح ولا مساومة” و”فلسطين عربية لا بديل عن البندقية”

وكان خالد مشعل الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة حماس قد دعا إلى خروج مظاهرات في أنحاء العالم العربي والإسلامي الجمعة دعما للفلسطينيين كما حث دول الجوار على الانضمام إلى القتال في مواجهة إسرائيل.

ودعا مشعل، الذي يشغل حاليا منصب رئيس مكتب حماس في الخارج، في بيان مسجل للنزول إلى “الميادين والساحات في الشارع العربي والإسلامي… في جمعة طوفان الأقصى”.

وأطلقت حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول عملية “طوفان الأقصى” التي توغل خلالها مقاتلوها في مناطق إسرائيلية من البحر عبر زوارق، ومن البر عبر اختراق أجزاء من السياج الحدودي الشائك، ومن الجو عبر المظلات، بالتزامن مع إطلاق آلاف الصواريخ في اتجاه إسرائيل. كما اقتحموا مواقع عسكرية وتجمعات سكنية وقتلوا أشخاصا وأسروا آخرين.

المصدر :فرانس برس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى