أخبار العالم

مظاهرات في “لندن وجنيف” تنديدا بالعدوان على غزة

الرشاد برس ــــ دولــــــــــــــــــــــــــــــــــي

شهدت العاصمة البريطانية لندن، مساء امس مظاهرة حاشدة شارك فيها عشرات الآلاف للمطالبة مجددا بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة وحظر تسليح إسرائيل.
وتجمع المتظاهرون وسط العاصمة في إطار المسيرة الوطنية الـ 18 للتضامن مع فلسطين، ليتجهوا بعدها سيرا على الأقدام نحو السفارة الإسرائيلية بلندن.
وطالب المتظاهرون الحكومة البريطانية بحظر تصدير السلاح بشكل كامل إلى إسرائيل.
وحمل المشاركون ‏الأعلام الفلسطينية ولافتات كتبت عليها عبارات ‏من قبيل “أنقذوا غزة” و”أوقفوا تسليح إسرائيل” و”أوقفوا إطلاق النار الآن”.
في الأثناء، اعتقلت الشرطة البريطانية شخصا حاول استفزاز المتظاهرين عبر لافتة كان يحملها.
كما استذكر المتظاهرون الناشطة الأمريكية التركية عائشة نور أزغي أيغي، التي قُتلت الجمعة على يد قناص إسرائيلي في الضفة الغربية، خلال مشاركتها في مظاهرة ضد الاستيطان، مقدمين العزاء لأسرتها.
النائبة “بيجوم” وفي معرض خطابها المتظاهرين من على المنصة التي نصبت أمام مبنى السفارة الإسرائيلية، طالبت الحكومة البريطانية بوقف بيع جميع الأسلحة التي تتسبب في مقتل مدنيي غزة، إلى تل أبيب.
وقالت إن تعليق الحكومة تصدير بعض أنواع السلاح إلى إسرائيل “خطوة غير كافية”.
كما دعت إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، مناشدة الحكومة بالاعتراف فورا بدولة فلسطين.
الى ذلك شارك متظاهرون في مدينة جنيف السويسرية، بوقفة تضامنية تنديدًا بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.
وتجمع المتظاهرون، في ساحة تضم مركز بريد جنيف، ثم ساروا حتى مبنى باليه ويلسون التاريخي، الذي يضم مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان، على ضفاف بحيرة جنيف.
ورفع المتظاهرون أعلام فلسطين خلال الفعالية، معبرين عن استنكارهم للهجمات والجرائم الإسرائيلية على قطاع غزة والضفة الغربية.
ورفع المشاركون في التظاهرات الأعلام الفلسطينية، واللافتات المنددة بالجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين.
ودعا المشاركون إلى وقف المعايير المزدوجة وضرورة محاكمة الاحتلال على مجازره ضد الشعب الفلسطيني، خاصة الأطفال، ونددوا بالإبادة الجماعية في قطاع غزة.
وبدعم أمريكي، تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 135 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.
وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.
المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى