محلية

مليشيات الحوثي تعيق أعمال الإغاثة وتفاقم تفشي “الكوليرا”

الرشاد برس ــــ محليــــــــــــــــــــــــــــة
قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش، “إنّ إقدام المليشيات الحوثية على عرقلة وصول المساعدات عبر الشروط البيروقراطية الشاقة وغير المبرَّرة فاقم انتشار الكوليرا، رغم دعوة وكالات الإغاثة إلى تقديم المساعدات والتمويل بعد تفجّر أعداد الحالات خلال الربيع.
وأضافت “المنظمة” في بيان، نشر على موقعها في الإنترنت، “أنّ مليشيات الحوثي تستمر في فرض شروط معقّدة على الوكالات من أجل الاستمرار في نشاطاتها، وقد توقف العديد من البرامج في انتظار التصاريح”.

وأشارت إلى أنّ مليشيات الحوثي اعتقلت ما لا يقل عن 12 من موظفي “الأمم المتحدة” والمجتمع المدني منذ 31 مايو/أيار، وقالت مصادر مطلعة لـ هيومن رايتس ووتش إن عدد المحتجزين مستمر بالتزايد. مؤكدةً أنّ الاعتقالات تركت العديد من الوكالات تتساءل عما إذا كانت ستستمر في تقديم المساعدات الإنسانية بأمان في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، أو كيف ستستمر، ومن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى تفاقم تفشي الكوليرا الحالي.
كما أشارت “هيومن رايتس” في البيان إلى أنّ موجة الاعتقالات والاتهامات بالتجسس التي شنها الحوثيون مؤخرا طالت أشخاصًا يجمعون البيانات لوكالات الإغاثة، ما يشير إلى الخطر الجسيم الذي يواجه الموظفين خلال تأدية هذا العمل في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون.
وطالبت “المنظمة”، جميع أطراف النزاع إنهاء انتهاكاتهم وتجاوزاتهم لحق اليمنيين في الصحة، مطالبة جماعة الحوثيين بـ “إنهاء اعتقالاتهم التعسفية للعاملين في المجتمع المدني والعاملين في مجال المساعدات الإنسانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى