محلية

مليشيات الحوثي تفرض جبايات كبيرة على المدارس الخاصة

الرشاد برس ــــ محليــــــــــــــــــــــــــــة
قالت مصادر تربوية ومطلعة إن المليشيات الحوثية قامت بإصدار تعميم ، حيث خاطبت فيه كافة المدارس الخاصة في مناطق سيطرتها بضرورة دفع جباية قدرها 25 ألف ريال عن كل طالب يلتحق بالمدارس الأهلية في تلك المناطق.
وأوضحت المصادر أن هذه الجباية الجديدة دفعت إدارات المدارس الخاصة إلى رفع الرسوم المدرسية لكافة المراحل الدراسية. فبدأت رسوم المراحل الابتدائية بزيادة من 120 ألف ريال إلى 140 و170 و200 ألف ريال، في حين قفزت رسوم المراحل الأساسية إلى 250 ألف و300 ألف ريال.
وعبر العديد من أولياء الأمور عن غضبهم من هذا القرار الذي يضعهم في مأزق مالي، خاصة مع الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها اليمن. وأكدوا أن هذه الجباية لن تكون سوى عبء إضافي على كاهلهم، مطالبين السلطات المحلية والدولية بالتدخل لوقف هذه التجاوزات الحوثية.
قد أثارت هذه الإجراءات الجديدة لمليشيات الحوثي الإرهابية استياء وغضب كبير في أوساط أولياء الأمور وأصحاب المدارس الخاصة، حيث اعتبروا أن هذه الجباية تأتي في إطار محاولات الحوثيين للسيطرة على قطاع التعليم والتحكم فيه بشكل كامل.
وقد أدت هذه الزيادة الكبيرة في رسوم المدارس الخاصة إلى إضافة عبء مالي ثقيل على أولياء الأمور الذين يعانون بالفعل من الأوضاع الاقتصادية الصعبة في البلاد، مما يجعلهم غير قادرين على تحمل هذه الزيادات الكبيرة.
وقد أدانت العديد من الهيئات التعليمية والمنظمات الحقوقية هذه الإجراءات القمعية والتهديدات التي تطال القطاع التعليمي في مناطق سيطرة الحوثيين، مطالبة بوضع حد لهذه السياسات التعسفية والتدخل في شؤون التعليم.
يذكر أن مليشيات الحوثي قد فرضت سيطرتها على العاصمة صنعاء منذ سنوات، وتتعدى سيطرتها على العديد من المناطق في اليمن، مما جعلها تفرض سياسات وقرارات تستهدف المدنيين وتؤثر على حياتهم اليومية بشكل سلبي.
وفي هذا السياق، دعت منظمات المجتمع المدني والجمعيات الحقوقية الدولية المعنية بحقوق الإنسان إلى التدخل العاجل لوقف هذه الانتهاكات وحماية حقوق الطلاب وأولياء الأمور في المناطق التي تعاني من سيطرة المليشيات الحوثية.
وفي نهاية التقرير، يبقى السؤال الأهم هو كيف يمكن للمجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية أن تساهم في وقف هذه الانتهاكات وحماية حقوق الأطفال في اليمن، خاصة في ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في البلاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى