أخبار العالم

موسكو ترفض التفاوض مع كييف في ظل توغل قواتها في “كورسك “

الرشاد برس ــــ عــــــربـــــــــــــــــــــــــــــــي
رفضت موسكو أي حوار مع كييف في ظل توغل قواتها في كورسك.
وقال الكرملين أمس أنه لا حوار ولا مفاوضات مع أوكرانيا نظراً لتوغلها داخل منطقة كورسك الروسية،
واعلن المساعد في الكرملين يوري أوشاكوف لمحطة “راشن شوت” عبر تلجرام: “في المرحلة الراهنة ونظرًا إلى هذه المغامرة، لن نتحاور”، مضيفًا: “في الوقت الراهن سيكون من غير المناسب على الإطلاق الدخول في عملية تفاوضية”.
وفي ضوء ذلك يرى مراقبون انه عدم إظهار أي من طرفي الحرب نيّة للاستسلام، وفي ضوء بقاء بوتين على ما يبدو في السلطة، يميل المحللون إلى طول أمد الحرب.
وتمثّل السيناريو الأقوى في “حرب استنزاف” تمتد حتى إلى ما بعد 2025، مصحوبة بخسائر ثقيلة على كلا الجانبين، شريطة استمرار أوكرانيا في الحصول دعم بالسلاح من حلفائها.
وتمثل ثاني أقوى سيناريو في اندلاع صراعات بأجزاء أخرى من العالم، كالشرق الأوسط، وبين الصين وتايوان وفي دول البلقان، وأن تحرص روسيا على إذكاء التوترات حول العالم.
وهناك سيناريوهان آخران محتملان، يتمثل أحدهما في أن تحرز أوكرانيا شيئا من التقدم العسكري وهو مايحصل الان في كورسك لكنْ من دون التوصل لاتفاق لإنهاء الحرب؛ بينما يتمثل السيناريو الآخر في تراجُع دعم الحلفاء لأوكرانيا ودفْعها إلى التفاوض من أجل تسوية مع روسيا.
ولا تزال سُحب من عدم الثقة تخيّم على نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وكذلك على مصير الصراع في الشرق الأوسط والعدوان على غزة ، وحروب أخرى حول العالم، وأثر ذلك كله على الحرب في أوكرانيا من حيث ترتيب أولويات وولاءات داعمي طرفي الحرب.
‌المصدر: أ ف ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى