أخبار العالم

وكالة :روسيا ستدخل تعديلات على عقيدتها النووية

الرشاد برس ــــ دولــــــــــــــــــــــــــــــــــي
نقلت وكالة “تاس”عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف القول إن روسيا ستدخل تعديلات على عقيدتها النووية رداً على تصرفات الغرب بشأن الصراع في أوكرانيا. ولم يوضح ريابكوف ما الذي سيترتب على هذه التغييرات.
وتنص العقيدة النووية الروسية الحالية، وفقاً لمرسوم أصدره الرئيس فلاديمير بوتين في 2020، على أن روسيا قد تستخدم أسلحة نووية في حالة تعرضها لهجوم نووي معاد أو هجوم بأسلحة تقليدية يهدد وجود الدولة.
وتتهم روسيا الغرب باستغلال أوكرانيا لشن حرب ضدها بالوكالة، وقالت في السابق إنها تدرس إدخال تغييرات. ويعد تصريح ريابكوف الأكثر حسماً حتى الآن بشأن المضي قدما في هذه التغييرات.
ونقلت وكالة “تاس” عن ريابكوف القول “العمل في مرحلة متقدمة، وهناك نية واضحة لإجراء
وفي سياق آخر، قال مسؤولون إن 47 شخصاً على الأقل، بينهم خمسة أطفال، أصيبوا مساء امس بعد أن استهدفت صواريخ روسية مركز تسوق ومجمعاً للمناسبات في مدينة خاركيف بشمال شرق أوكرانيا.
ودفع هجوم خاركيف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى تجديد مناشدته السماح لكييف بإطلاق صواريخ غربية على أهداف في عمق أراضي روسيا.
وفي وقت سابق امس اعلن عمدة موسكو “سيرغي سوبيانين”، إن قوات الدفاع الجوي تصدت لطائرات مسيرة في منطقة بودولسك الحضرية كانت متجهة نحو العاصمة الروسية، دون وقع إصابات أو إضرار.
وكشف سوبيانين في بيان على “تلغرام” صدت قوات الدفاع الجوي التابعة لوزارة الدفاع في منطقة بودولسك الحضرية هجومًا لطائرات بدون طيار أثناء تحليقها نحو موسكو، وبحسب البيانات الأولية، لم تقع أضرار أو إصابات “.
ودخلت الحرب الروسية-الأوكرانية في عامها الثالث من دون وجود أي أفقٍ قريب لانتهائها، وتحوّلت إلى حرب استنزاف، وصراعٍ يتسم بالجمود؛ برغم الاشتباكات المستمرة على طول الجبهات، وبعض التقدم المحدود أو التكتيكي الذي تحققه القوات المتحاربة؛ ولاسيما القوات الروسية، في الأشهر الأخيرة.وعلى الجانب الأوكراني كان التقدم في كورسيك له دور بارز في هذه الفترة.
المصدر: أ ف ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى