مقالات

يلعب التوقيت دورا مهما في تفسير الأحداث التي تطرأ بلا مقدمات مقنعة.

عادل الأحمدي كاتب ومحلل سياسي رئيس مركز نشوان الحميري للدراسات والبحوث
عادل الأحمدي
كاتب ومحلل سياسي
رئيس مركز نشوان الحميري للدراسات والبحوث

وبالنظر الى عامل التوقيت في عدوان الحوثي على قرية دماج، نلحظ التزامن مع اللمسات الأخيرة لمؤتمر الحوار الذي بدأ يشعر مهندسوه بصحوة شعبية تجاه مخرجاته التمزيقية تحت لافتات براقة: الفدرالية والاتحادية ومنع الانفصال وإنهاء سطوة المركز.

بطبيعة الحال لا يحتاج الحوثيون لمبررات لاقتحام دماج واستئصال شأفتها، لكنهم يدركون ان الاقدام على خطوة كهذه دون تنسيق قد يجلب عليهم تحالفا شعبيا ورسميا يقلص من مساحة النفوذ التي باتوا مسيطرين عليها، ولهذا فهم في تقديري أمِنوا في هذه المرة جانب السلطة مقابل القيام بعدوان يصرف اهتمام المجتمع من ضاحية موفنبيك الى ضاحية دماج مع قيام السلطة بإدارة ذكية لمهمة اللجنة الرئاسية تجعل منها أداة لإطالة أمد العدوان حتى ينتهي مهندسو موفنبيك من إعداد المسودة الختامية لمؤتمر الحوار دونما تعكير.

بالنظر إلى عامل العدة والعتاد لا يصعب على الحوثيين التفوق الميداني مهما كانت خسائرهم كبيرة جراء استمامة طلاب دماج في الدفاع عن مركزهم وبيوتهم وأطفالهم. والتاريخ يثبت أن مظلومية أية مجموعة معتدى عليها تقوي صمودها لكن الكلمة الأخيرة تظل لموازين الشوكة والمقصود أن العدوان الحوثي يدار بطريقة تطيل من أمد المأساة. وبعدها تتكفل خبرة الحوثيين الكبيرة في سلب الناس ذاكرة المأساة.

تستحق مأساة دماج الاهتمام الوجداني والإعلامي والإغاثي بل وإسنادهم بكافة متاحات الصمود، ولكن ضمن انتباهنا لأطراف اللعبة مجتمعة.. ولا يزال مطلوبا من الكثير منا ألا يخدعهم شعار الحوثي في سبر واستكناه حقيقة الدور الراهن الذي يلعبه سادة الحوثي ولصالح من.

لماذا يلعب الحوثي هذا الدور؟ لأنه من جهة لا يريد بقاء دماج، ومن جهة أخرى يساعد في تمرير الفدرلة التي تشرعن له التموضع الحالي في شمال الشمال وتفتت وطن أيلول وتشرين بطريقة يسهل معها ابتلاع هذا الوطن المنكوب بهمة أعدائه واختصام أبنائه.

لقد ذهبت كل الدول اليمنية التي انبلجت خلال الألف سنة الماضية دون عودة.. الصليحيون والرسوليون والطاهريون…. وظلت الإمامة مشروعاً كامناً يمتلك آلية التجدد والعودة من جديد عبر شعارات خادعة وفي بيئة متصارعة وسلطة خائنة وجيل طيب يرسب في مادة التاريخ فيمزق دفتر الجغرافيا.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. لا تستخف بالناس وعقولهم.
    حتى طلاب المدارس لم يسلموا منك.
    أنت فين درست يا عبقري زمانك, الم تدرس في مدرسه مثل بقية الطلاب؟
    يا رجل بطل حقك الغرور وكأنك الذي لم تلده امرأه.
    من يقرأ كلامك سيقول بأنك (قليل ولف) بالعاميه.
    أخيرا لعلمك الناس الذين تسخر منهم أذكى منك لأنهم فهموا التأريخ جيدا وبناء عليه يفهمون المستقبل , أما أنت مغفل تفهم التأريخ لكن لا تفهم المستقبل بناء عليه !!! أليس هذا غاية الغباء؟

زر الذهاب إلى الأعلى