أخبار العالمالاخبار العاجلة

بدء فرز الأصوات بالانتخابات التركية وأردوغان يتقدم..

 
الرشاد برس…. _مــــتــــــابــــعات دولية
 
بدأت عمليات فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة التي شهدتها تركيا، وذلك بعد إغلاق صناديق الاقتراع، وسط إقبال كثيف للنااخبين في هذه الانتخابات التي ستنقل البلاد إلى النظام الرئاسي.
 
وحسب مراسل النتائج الاولية فقد أسفر فرز 25% من الأصوات عن تقدم الرئيس رجب طيب أردوغان بحصوله على 58% من الأصوات مقابل27% لمنافسه الرئيسي محرم إنجه.
 
وقال رئيس الهيئة العليا للانتخابات سعدي كوان إنه من المتوقع أن تـصدر النتائج الرسمية الأولية قبل منتصف الليلة. وأضاف أن عملية الاقتراع مرت بسلاسة ودون مشاكل تذكر.وأدلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بصوته في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في مدينة إسطنبول، وقال إن نسب المشاركة تبدو جيدة،ولم ترد أنباء عن أي مشكلات جدية في عمليةالتصويت، مشيرا إلى أن تركيا ترفع سقفها حاليا من خلال النظام الرئاسي.من جهته، اعتبر رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم في إزمير-خلال إدلائه بصوته- أن النظام الرئاسي الجديد سيفتح آفاقا أمام تركيا، معربا عن أمله أن تكون هذه الانتخابات وسيلة للاستقرار والسلام والأخوة لتركيا وشعبها.
 
كما أدلت مرشحة حزب “الخير”ميرال أكشناربصوتها في مدينة إسطنبول، وقالت إنها ستتوجه مباشرة إلى أنقرةلتتابع النتائج من هناك.
 
وأضافت أن نتائج الانتخابات يجب ألّا تكون محل أي اعتراض.كما أدلى زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال كيليشدار أوغلو بصوته في مدينة أنقرة، وقال خلال تصريحات للصحفيين إن هناك شكاوى تتعلق بسير عملية التصويت في المناطق الجنوبية الشرقية لتركيا.
 
 
وأضاف أن نواب حزبه يتعاملون مع هذه الشكاوى.إقبال كثيف ففي العاصمة أنقرة، قال ناشطون إن نسبة الإقبال عالية جدا وصلت في أهم مركز اقتراع إلى أكثر من 70%، وفق المسؤولين في المركز.
 
وقال المراسل إن أجواء المنافسة حادة بين الأحزاب، خاصة بين حزب الشعب الجمهوري الذي أكد مسؤولوه أنهم سيفوزون في هذه الانتخابات، لكن مسؤولي حزب العدالة والتنمية الحاكم قالوا عكس ذلك، وهوما يدل على حدة المنافسة
 
.وفي العاصمة الاقتصاديةإسطنبول، أكد مراسل الجزيرة عامر لافي أن مراكز الاقتراع التي تصل إلى 1700 شهدت إقبالا كثيفا تجاوز 70% أيضا.وفي ديار بكر، حيث الأغلبية الكردية، أكد ناشطوخ ارتفاع نسبة الإقبال رغم الحرارة المرتفعة.
 
وأشار إلى حادثة اعتقال عشرة أشخاص أجانب قدموا أنفسهم على أنهم مراقبون دوليون، واعتقال مراقب خاص بأحد الأحزاب لدى تغاضيه عن محاولة اقتراع متكررة لأحد الناخبين.وأوضحوا أن المنافسة في ديار بكر تنحصر غالبا بين حزب الشعوب الديمقراطي-الذي يعتبر ممثلا للقوميين الأكراد- وحزب العدالة والتنمية الحاكم.
 
ويوجد في ديار بكر نحو مليون ناخب، ويؤمن صناديق الاقتراع هناك أكثر من 15 ألف عنصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى