محلية

قبائل شبوة يَفرضون طوقا مسلحا على الحدود بينهم وبين البيضاء تحسبا لأي تمدد لمليشيات الحوثي

 شبوة

الرشاد برس-صنعاء

 

 أعلنت قبائل في محافظة شبوة اليوم الخميس إغلاق حدودها مع محافظة البيضاء التي تدور فيها معارك شرسة بين الحوثيين ورجال قبائل تحسبا لتمدد حوثي محتمل إلى الجنوب.

 

وقالت مصادر محلية إن اجتماعا قبليا عقد اليوم الخميس وشارك فيه زعماء قبيلة العوالق كبرى قبائل شبوة وأكد على التصدي لأي نشاط لأي جماعات مسلحة مرتبطة بالقاعدة أو الحوثيين.

 

وذكرت المصادر أن الاجتماع قرر تشكيل قوة مسلحة قبلية من ثلاثة آلاف مقاتل و200 طقم لحماية مصالح المحافظة النفطية ورفض أي أعمال تخريب لأي مصالح خاصة أو عامة بها.

 

وأكد الاجتماع القبلي رفضه الإعلان الدستوري الذي أصدره الحوثيون قبل أسبوعين بالعاصمة صنعاء حل بموجبه الحوثيون البرلمان اليمني ودعوا لتشكيل مجلس مؤقت بديل ومجلس رئاسي من خمسة أشخاص وحكومة.

وأكد المجتمعون التمسك بشرعية الرئيس المستقيل عبد ربه منصور هادي.

وأدان الاجتماع استمرار حصار واحتجاز هادي ورئيس وزرائه خالد بحاح وطالب بسرعة فك الحصار المفروض عليهما وحمل الحوثيين المسؤولية عن أي مساس بأمنهما وحياتهما.

ومحافظة شبوة من محافظات اليمن النفطية ويوجد فيها أكبر مشروع صناعي في البلاد وهو مشروع الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال الذي تقوده توتال من بين سبع شركات عملاقة في إدارة محطة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال في اليمن بتكلفة 4.5 مليار دولار على بحر العرب.

وتشهد عدة مدن يمنية مظاهرات شبة يومية مناهضة لمليشيات الحوثي، وانقلابهم على الدولة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى