أخبار العالم

كوريا الجنوبية تنتقد اتفاق “موسكو وبيونغ ينغ” بشأن التعاون العسكري

الرشادبرس _ دولي

انتقدت كوريا الجنوبية ،اليوم الخميس، الاتفاق الروسي الكوري الشمالي المتعلق بالتعاون في مجال التكنولوجيا العسكرية بين البلدين.

وقال” ليم سو سوك” المتحدث باسم وزارة الخارجية الجنوبية اليوم في مؤتمر صحفي: “نعرب عن أسفنا، لأنه على الرغم من التحذيرات المتكررة من المجتمع الدولي، وقعت روسيا وكوريا الشمالية معاهدة الشراكة الاستراتيجية الشاملة، وأشارتا صراحة إلى التعاون العسكري التكنولوجي، وهو ما ينتهك بشكل مباشر قرارات مجلس الأمن الدولي”.

وأشار المتحدث إلى أن بلاده “سترد بصرامة على أي أعمال تهدد أمننا، من خلال العمل مع المجتمع الدولي، بما في ذلك حلفاؤنا والدول الصديقة”، مضيفا أن الحكومة الجنوبية تخطط لإعلان موقفها الرسمي حول مضمون المعاهدة.

وكانت كوريا الجنوبية، قد احتجزت في وقت سابق ،الخميس ،سفينة شحن تبلغ حمولتها 5 آلاف طن للاشتباه في انتهاكها لعقوبات مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة ضد كوريا الشمالية.

وبحسب وكالة “يونهاب” للأنباء، ترسو سفينة الشحن، التي لا يُعرف أصلها، الآن في ميناء بوسان على الساحل الجنوبي الشرقي للبلاد، ولم يعرف على الفور ما هي انتهاكاتها.

وفي أواخر مارس الماضي، احتجزت سول سفينة شحن أخرى تبلغ حمولتها 3 آلاف طن، كانت متجهة إلى فلاديفوستوك في روسيا، في المياه قبالة يوسو، على طول الساحل الجنوبي، في ظل شبهات مماثلة.

وترسو السفينة أيضًا حاليًا في بوسان، وعلى متنها القبطان وآخرون من أعضاء الطاقم.

ويسمح قرار الأمم المتحدة رقم 2397 الذي تم اعتماده في عام 2017 لأي دولة بمصادرة وتفتيش واحتجاز أي سفينة داخل مياهها الإقليمية، يُشتبه في تورطها في الأنشطة المحظورة مع بيونج يانج.

الجدير ذكره ان هذه الانتقادات من قبل سول تأتي،بعد أن وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون معاهدة الشراكة الاستراتيجية الشاملة، بعد محادثات القمة بينهما في العاصمة الشمالية بيونغ يانغ يوم أمس.

المصدر: أ ف ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى