أخبار العالم

بكين : قضية تايوان “خط أحمر” لا يمكن تجاوزها

الرشاد برس ــــ دولــــــــــــــــــــــــــــــــــي

انتقدت الخارجية الصينية ،اليوم الثلاثاء ، مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى تايوان.
وأعلنت ماو نينغ المتحدثة باسم الوزارة في مؤتمر صحفي: “إنه لا ينبغي لأي دولة أو منظمة أو فرد أن يظن أن بإمكانه تجاوز الخط الأحمر فيما يتعلق بمسألة تايوان من دون مواجهة العواقب”.
وأضافت المتحدثة أن مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى تايوان تنتهك بشدة مبدأ صين واحدة والبيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة، وتدخل في الشؤون الداخلية للصين، وتقوض سيادة الصين وسلامة أراضيها، موضحة أن بكين اتخذت إجراءات مضادة وفقا للقانون ضد شركة أمريكية لتجارة الأسلحة ومديريها التنفيذيين المتورطين في عمليات بيع الأسلحة لتايوان.
وأكدت أن مسألة تايوان في صميم مصالح الصين الأساسية وهي الخط الأحمر الأول الذي لا يمكن تجاوزه، مضيفة أنه لا ينبغي لأي دولة أو منظمة أو فرد أن يستهين بما لدى الصين من عزيمة قوية وإرادة راسخة وقدرة كبيرة على الدفاع عن سيادتها الوطنية وسلامة أراضيها.
وكانت الصين،قد حذرت مرارا من أن الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من «خطر حصول نزاع» في مضيق تايوان بعدما خصص الكونغرس الأميركي مساعدة عسكرية بقيمة ثمانية مليارات دولار للجزيرة.
وقالت بكين أن من شأن ذلك «فقط زيادة التوترات وخطر اندلاع نزاع عبر مضيق تايوان، وفي نهاية المطاف سيكون بمثابة إطلاق المرء النار على قدمه».
ووافق الكونغرس الأميركي بشكل نهائي، ليل الثلاثاء، على حزمة مساعدات لحلفاء لواشنطن من بينهم أوكرانيا وإسرائيل وتايوان.
وقال رئيس تايوان المنتخب لاي تشينغ تي إن هذه المساعدات «ستعزز قدرة الردع في وجه الاستبداد والسلطوية»، و«ستحفظ السلام».
ونبهت الصين التي لا تستبعد اللجوء إلى القوة لاستعادة الجزيرة التي تعدّها جزءاً من أراضيها، الأربعاء، إلى أنها ستتخذ «إجراءات حازمة وفعالة لحماية سيادتها وأمنها وسلامة أراضيها».

المصدر: قنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى