عربية

بغداد وواشنطن تتفقان على إنهاء مهمة قوات التحالف بالعراق خلال عام

الرشاد برس ــــ عــــــربـــــــــــــــــــــــــــــــي

اصدرت بغداد وواشنطن بيانا مشتركا بشأن إنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي خلال الـ12 شهراً المقبلة، وفي موعد أقصاه نهاية سبتمبر 2025، فيما أشارتا إلى استمرار المهمة العسكرية للتحالف في سوريا حتى سبتمبر 2026.
وأضاف: “البيان لكون العراق عضواً أساسياً في التحالف، ولمنع عودة التهديد الإرهابي لمن شمال شرق سوريا، ووفقاً للظروف على الأرض والمشاورات بين العراق والولايات المتحدة وأعضاء التحالف، ستستمر المهمة العسكرية للتحالف العاملة في سوريا انطلاقاً من منصة تم تحديدها من قبل اللجنة العسكرية العليا حتى سبتمبر 2026”.
وشدد البيان، على أهمية التزام اللجنة العسكرية العليا بـ”تأمين وحماية مستشاري التحالف المتواجدين في العراق خلال الفترة الانتقالية، وفقاً للدستور والقوانين العراقية”، مؤكداً “بدء الخطوات العملية لتنفيذ هذه الالتزامات”.
ولفت إلى أن هذه القرارات جاءت “نتيجة مشاورات وتباحث مع قيادة التحالف الدولي، والدول الصديقة الأعضاء فيه، والمناقشات المكثفة داخل اللجنة العسكرية العليا العراقية-الأميركية، وبعد دراسة وتقييم الوضع العسكري والأمني في العراق والمنطقة”.
وقال مسؤولون أميركيون، إن واشنطن وبغداد توصلتا إلى اتفاق “سيتم الإعلان عنه الأسبوع المقبل”، لانسحاب مئات من القوات الأميركية والأجنبية من العراق بنهاية 2026.
وذكر مسؤول كبير في الإدارة الأميركية وآخر في وزارة الدفاع، أن “الولايات المتحدة ستواصل في المرحلة الثانية، العمل بطريقة ما من العراق حتى عام 2026، بهدف دعم العمليات ضد (داعش) في سوريا”.
وأوضح المسؤولون الأميركيون، أن “المهمة العسكرية الأميركية ستتحول إلى علاقة أمنية ثنائية”، لكنهم لم يشيروا إلى ما قد يعنيه ذلك بالنسبة لعدد القوات الأميركية التي ستبقى في العراق.

المصدر: رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى