محلية

المليشيات تنفذ حملة إتاوات ضد معامل وورش صياغة الذهب

الرشاد برس ــــ محليــــــــــــــــــــــــــــة

افادت مصادر تجارية ان المليشيات الانقلابية الإرهابية شرعت في تنفيذ حملة جديدة تستهدف ورش ومعامل صياغة الذهب في صنعاء، بعد أسابيع من استهدافها لمحال بيع الذهب والمجوهرات.
وفرضت المليشيا على ملاك هذه الورش دفع إتاوات مالية تحت ذرائع غير قانونية، مما أثار موجة من الشكاوى والاستياء بين العاملين في هذا القطاع التجاري الحيوي.
وذكرت المصادر أن الحملة، التي تنفذها مليشيا الحوثي عبر ما تسمى “هيئة المواصفات والمقاييس”، استهدفت خلال يومين فقط نحو 18 ورشة ومعملاً لصياغة الذهب والمجوهرات.
وتقدر المصادر وجود حوالي 80 ورشة ومعملاً لصياغة المشغولات الذهبية والفضية والبلاتينية في صنعاء، حيث يسعى الحوثيون من خلال هذه الحملة لفرض جبايات غير قانونية على أصحاب هذه الورش.
وتبرر المليشيا حملتها بأنها تهدف إلى “تعزيز الدور الرقابي” على مصوغات المعادن الثمينة وسبائكها، والتأكد من التزام الورش بالمعايير الفنية والعيارات، وهو ما يعتبره المتضررون ذريعة لابتزازهم.
وأكدت وكالة “سبا الحوثية أن الحملة، التي تستمر لأسبوعين، تشمل سحب عينات من الذهب لفحصها والتحقق من مطابقتها للعيارات المقررة. كما فرضت المليشيا شروطاً تعسفية على أصحاب الورش في صنعاء ومناطق سيطرتها، مهددة بفرض عقوبات صارمة على المخالفين.
وأعرب ملاك الورش عن تخوفهم من مصادرة ممتلكاتهم من الذهب والمجوهرات تحت ذريعة عدم مطابقتها للمواصفات، حيث أكد بعضهم تعرضهم لاقتحام ورشهم من قبل مسلحين حوثيين واتهامهم بالتلاعب في الأوزان والمعايير.
وتأتي هذه الحملة استكمالاً لحملات سابقة استهدفت محال الذهب في صنعاء، حيث أجبرت المليشيا في سبتمبر الماضي أكثر من 40 محلاً على دفع مبالغ مالية كبيرة تحت مسمى “مخالفات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى