هام

ما هو موقف الكويت من الاتفاق بين الأطراف اليمنية؟

الرشاد برس_متابعات

أعربت دولة الكويت عن ترحيبها بالاتفاق الذي تم الإعلان عنه في السويد امس الخميس في أعقاب مشاورات السلام اليمنية.
ونقلت وكالة الانباء الكويتية (كونا) عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية قوله :
” إن هذا الاتفاق يعد خطوة هامة وإيجابية في طريق إيجاد حل شامل للصراع الدائر في اليمن منذ سنوات وذلك وفق المرجعيات الثلاث المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن 2216.
‏ودعا المصدر أطراف المشاورات إلى ضرورة الالتزام بهذا الاتفاق والبناء عليه حقنا لدماء الأشقاء ورفعا لمعاناة أبناء الشعب اليمني.
و‏أشاد المصدر بالجهود الكبيرة والمقدرة التي بذلتها السويد والأمم المتحدة للوصول إلى هذا الاتفاق.
وكانت مشاورات السلام اختتمت في السويد امس بالتوصل إلى اتفاق بشأن عدد من القضايا أهمها ملفا (الحديدة) و(تعز) إضافة إلى اتفاق حول الأسرى.
ويقضي الاتفاق فيما يخص (الحديدة) بانسحاب الحوثيين من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى إلى شمال طريق صنعاء خلال 14 يوما مع إعادة انتشار القوات الحكومية جنوب الخط.
كما يقضي الاتفاق بالانسحاب الكامل للحوثيين من مدينة الحديدة في المرحلة الثانية إلى مواقع خارج حدودها الشمالية خلال 21 يوما.
وتم أيضا الاتفاق على وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة وموانئها وتعزيز وجود الأمم المتحدة والالتزام بعدم استقدام أي تعزيزات عسكرية لكلا الطرفين وفتح الممرات لوصول المساعدات الإنسانية كما اتفق الطرفان على إيداع جميع إيرادات الموانئ في البنك المركزي.
وكانت مشاورات السلام بشأن اليمن بدأت في السويد يوم الخميس الماضي في محاولة لاحتواء الأزمة والتوصل الى تسوية من خلال مناقشة تفاصيل إجراءات بناء الثقة والحد من العنف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى