محلية

على خلفية منشورات فيسبوكية: محكمة استئناف البيضاء تؤيد الحكم الجائر ضد الصحفي / ماجد كاروت بالحبس والغرامة

الزميل ماجد كاروت
الزميل ماجد كاروت
الرشاد برس: ناصر الصانع
أصدرت محكمة استئناف محافظة البيضاء اليوم حكمها في الطعن المقدم من الزميل الصحفي ماجد كاروت مراسل «المصدر أونلاين» في المحافظة ، على خلفية مزاعم كاذبة عن نشره انتقادات لمسؤول حكومي في “الفيس بوك” .
وقضى منطوق الحكم الاستئنافي بقبول الاستئناف شكلا ورفضه في الموضوع في فقرته الاولى فيما عدل في فقرته الثانية بالسجن لمدة سنة مع وقف التنفيذ وعدل الغرامة من 200 الف ريال الى 100 الف ريال .
وفي تعليقه على الحكم قال الزميل الصحفي ماجد كاروت :  ” إنه لم يتفاجأ بالحكم الذي وصفه بـ”الباطل” الذي اصدرته محكمة درجة ثانية بمحكمة استئناف البيضاء، مشيراً إلى أن المحكمة لم تطلع على كل ما قدمه محاميه أحمد المغربي.
وأضاف “لقد كان القاضي أمر بمنعي من السفر مع والدتي إلى السعودية لإداء مناسك العمرة، وأبلغت في حينها معالي وزير العدل والسيد رئيس مجلس القضاء الأعلى”، موضحاً ان تأجيل الحكم في الجلسة المحددة سابقا 24-2-2014م “هو من باب ذر الرماد لنا بينما كان لدينا تسريبات بان الحكم ضدي”.
ولفت كاروت إلى أنه لم يقم باستخدام وظيفته كموظف في محكمة الاستئناف من أجل إيقاف الحكم ضده، فيما كان القاضي يتلقى اتصالات من مدير اتصالات البيضاء السابق.
وطالب كاروت من رئيس مجلس القضاء الاعلى وقف الحكمين الصادرين ضده، خصوصاً وانه تم تقديم اسم الشخص الناشر “فارس البيضاني” وليس ماجد كاروت واحالتها الى قضاة لديهم خلفية عن الفيس بوك وجرائم النشر على النت.
المحامي الأستاذ / احمد المغربي محامي الزميل الصحفي ماجد كاروت قال في تصريح صحفي ” ان الحكم يفتقر الى ابسط المعايير القانونية والموضوعية ولم يكن متوقعا على الاطلاق ان تصدر محكمة الاستئناف حكمها بتأييد الحكم الابتدائي المليئ بالمخالفات الاجرائية والموضوعية والقانونية والمصادر لحقوق الدفاع “
ويأتي هذا بعد حكم صادر عن محكمة البيضاء الابتدائية في يونيو 2012 ، قضى بالسجن عاماً كاملاً للزميل كاروت وتغريمه 200 ألف ريال على خلفية اتهامه بنشر أخبار كاذبة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك ضد مدير فرع مؤسسة الاتصالات في البيضاء ، لكن كاروت تقدم بالطعن فيه .
وكان مدير مؤسسة الاتصالات السابق في البيضاء محمد موسى القرفوشي ونائبه كمال النجار رفعا قبل عامين دعوى قضائية ضد كاروت بزعم ان الأخير نشر انتقادات له في صفحته على «الفيس بوك»، رغم ان من نشرها شخص آخر قام بوضع إشارة إلى صفحة كاروت فيها.
وكانت محكمة الاستئناف حجزت القضية للحكم قبل شهر بعد ان استكملت مع محامي كاروت كافة وثائق الاثبات التي تؤكد انه لم يقم بالنشر على حائطه وانما تمت الاشارة إليه من قبل شخص وهمي يدعى فارس البيضاني.
وأعربت منظمة “مراسلون بلا حدود” في بيان لها في وقت سابق عن “بالغ صدمتها بهذا الحكم المتجاوز للحدود على الصحفي ماجد كاروت ، وقالت ان السلطات القضائية انتهكت حقوق الدفاع ناكرةً إبلاغ المتهم بشأن محاكمة الصحافي فضلاً عن أنه لا أساس للاتهامات الموجهة ضده” .
كما أدان موقع ” المصدر أونلاين” استمرار محاكمة مراسه في محافظة البيضاء ماجد كاروت ، ومن جهته فإن الرشاد برس يعلن تضامنه الكامل مع الزميل ماجد كاروت داعيا الجهات القضائية إلى إيقاف مثل هذه المهزلة، كما دعا نقابة الصحفيين والمنظمات الحقوقية إلى التضامن مع الزميل كاروت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى