محلية

صنعاء ستكون أول عاصمة في العالم تعاني من الجفاف

صورة من الارشيف
صورة من الارشيف

الرشاد برس

في مقابلة مع “أندريا باسكاريللي”، منسق اللجنة الدولية للمياه والسكن في اليمن فقد كشفت منظمة دولية الأسباب التي ادت إلى نضوب المياه الجوفية في العاصمة صنعاء، وقالت أن شحة المياه ستزيد من فرص التوترات بين اوساط المجتمع ، واضافة أن العاصمة صنعاء  ستكون أول عاصمة في العالم تتعرض للجفاف في حلول العام 2025.

وفي سياق تحذيرها من تعرض العاصمة للجفاف قالت منظمة الصليب الأحمر:  إن السبب في ذلك يعود لأزمة بيئية يعود تاريخها إلى السبعينيات من هذا القرن، عندما استخدمت تكنولوجيا التنقيب عن النفط لسحب المياه الجوفية من الأرض حتى أصابها  ‏الجفاف.

مضيفةً أن اليمن واجه كماً هائلاً من المشاكل الأمنية والاجتماعية والاقتصادية، حتى قبل أحداث العنف الجارية. وما زاد الأمر سوءاً سرعة نضوب احتياطيات المياه الجوفية. فمعدلات استخراج اليمنيين للمياه الجوفية تفوق قدرة الطبيعة على تعويضها. بل أن الكميات المستخرجة من إمدادات المياه الجوفية تهدد استدامتها.

واضافت أن الأمطار هذا العام شحيحة جداً حتى الآن. ونتوقع أن تعاني مناطق المرتفعات بشكل خاص من نقص شديد في المياه.

وفي الواقع، فإن اليمن يتأثر تأثرًا شديدًا بتقلبات أسعار الغذاء العالمية، وإذا ارتفعت أسعار المواد الغذائية في اليمن فإن اللاجئين والمهمشين من اليمنيين سوف يواجهون صعوبات معيشية متزايدة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى