أخبار العالم

الأمم المتحدة تدعو لوقف سقوط الضحايا المدنيين في أفغانستان…


الرشاد برس… دولي  وكالات
………………………………………………………………………………
– قالت الأمم المتحدة يوم الأربعاء إنها تشعر بقلق عميق بشأن تقارير تشير لمقتل 11 مدنيا في عملية لقوات الأمن الأفغانية بإقليم في شرق البلاد قرب الحدود مع باكستان.
وتزايد سقوط الضحايا المدنيين في أفغانستان رغم محاولات الولايات المتحدة وحركة طالبان التفاوض على اتفاق لإنهاء حرب مستمرة منذ 18 عاما.
وقالت مديرية الأمن الوطني، وهي الوكالة الأمنية الحكومية الرئيسية، إن العملية في إقليم باكيتا استهدفت مخبأ لطالبان وكان اثنان من قادتها من بين 11 متشددا قتلوا.
وقالت بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة في أفغانستان إنها قلقة بشدة لوقوع قتلى أثناء عملية تفتيش وإن فريقا متخصصا بحقوق الإنسان يجري تحقيقا.
وقالت البعثة في تغريدة على تويتر ”المساءلة ضرورية. يجب الكف عن إلحاق إضرار بالمدنيين“.
وقال سياسي في المنطقة إن قوات الحكومة هاجمت تجمعا طلابيا بمناسبة عيد الأضحى.
وقال مير خان باهرامزوي عضو المجلس المحلي لإقليم باكيتا لرويترز ”دعا طالب جامعي زملاءه للعشاء“.
وأضاف في اتصال هاتفي من الإقليم ”وفي وقت متأخر من الليل حاصرت قوات الأمن المنزل وأحضرت الضحايا من بيت الضيافة وأطلقت عليهم النار واحدا تلو الآخر“.
وقالت مديرية الأمن الوطني إنها صادرت أسلحة وذخيرة خلال المداهمة.
وقالت في بيان ”تمت هذه العملية بناء على معلومات عن مخبأ/مركز لطالبان ولم تسفر عن وقوع ضحايا مدنيين“.
وقالت الأمم المتحدة إن نحو 4000 مدني قتلوا أو أصيبوا خلال النصف الأول من العام. وشملت هذه المحصلة زيادة كبيرة في عدد الضحايا الذين سقطوا على يد القوات الحكومية والقوات الأجنبية التي تقودها الولايات المتحدة.
وقالت بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة في تقرير الشهر الماضي إن السبب الرئيسي لسقوط معظم الضحايا المدنيين كان الهجمات البرية والاشتباكات التي تليها تفجيرات وضربات جوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى