تقارير ومقابلات

منذ توقيع ستوكهولم ، هذه عدد خروقات وانتهاكات المليشيا في الحديدة


الرشاد برس_تقارير ومقابلات
من يوم لآخر ، وشهر لآخر وخروقات المليشيا الانقلابية تزداد لتصل الى أرقام مرعبه ، إذ بلغ إجمالي عدد الخروقات الحوثية منذ توقيع اتفاق ستوكهولم في ديسمبر الماضي وصلت إلى 11000 خرق.
ونقلا عن صحيفة “البيان” الإماراتية، قال محافظ محافظة الحديدة الحسن الطاهر إن تلك الخروقات أسفرت عن مقتل 300 مدني وإصابة الآلاف بجروح، كما تسببت تجاوزات الميليشيا في نزوح 30 ألف أسرة من الحديدة وتضرر آلاف المنازل من المنازل والمدارس والمساجد.
وعبّر المحافظ عن استيائه من لجوء المليشيا الانقلابية في الآونة الأخيرة إلى تجنيد الأطفال ودفعهم إلى مواقعهم العسكرية في الحديدة دروعاً بشرية، بينما كشف عن لجوء الحوثيين إلى طريقة جديدة للثراء من خلال التلاعب بأسعار المشتقات النفطية.
ولفت محافظ الحديدة إلى أن الميليشيا الحوثية ترفض مغادرة الحديدة، وتخرق الاتفاق عبر أسلحة عدة منها الألغام والأسلحة الثقيلة والمقذوفات والقيام مند ديسمبر الماضي بـ11 ألف خرق لاتفاق السويد، مؤكداً أنها تمارس جرائم استهداف المدنيين في القرى والمناطق اليمنية، وتسببت في سقوط 300 قتيل وآلاف الجرحى ونزوح 30 ألف أسرة من الحديدة.
واستعرض خروقات الميليشيا الحوثية المستمرة لوقف إطلاق النار من خلال استمرار الأعمال العسكرية وإطلاق الصواريخ والمقذوفات العسكرية على مواقع الجيش الوطني والمدنيين في عدد من مديريات الحديدة، إضافة إلى رصد دفع الحوثيين نحو 1500 مقاتل من بينهم مئات الأطفال إلى مدينة الحديدة في انتهاك واضح لما جرى عليه الاتفاق للحد من التصعيد.
وأشار إلى أن الهجمات والقصف الكثيف وتصعيد التسللات والاستهداف المفتوح بلا توقف يحول خروقات ميليشيا إيران إلى عملية عسكرية حقيقية وتنفذ فعلياً بتصعيد يومي للقضاء نهائياً على اتفاق السلام برعاية الأمم المتحدة.
وقال الدكتور الحسن طاهر: “مماطلات عناصر الميليشيا في تنفيذ اتفاق السويد، وتهربهم من التزاماتهم لم تأتِ بجديد، بقدر ما أكدت الحقيقة الماثلة أمام الجميع، وهي أن الحوثيين لا يؤمن جانبهم، ولا يمكن الوثوق بهم، أو إبرام المعاهدات والاتفاقات معهم، لأنهم ببساطة غير ملتزمين بها، وليس في نيتهم تطبيقها”.
وأشار إلى أن الأوضاح في الحديدة تعقدت أكثر مما كانت عليه قبل الاتفاق الذي تم التوصل إليه في ديسمبر الماضي بين الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين، لافتا إلى أن الميليشيا وإلى هذا اليوم تواصل منع وصول الفريق الأممي إلى منطقة المطاحن وصوامع الغلال في الحديدة، وهي تلك المنطقة التي استهدفتها ميليشيا الحوثي الإيرانية بمقذوفات عسكرية، نتج عنها حرق وتدمير غذاء ملايين اليمنيين.
وأكد أن الانقلابيين الحوثيين يؤكدون يوماً بعد آخر أنهم بعيدون عن أية التزامات أو تعهدات، ويثبتون للعالم بأسره بأنهم أبعد ما يكونون عن السلام، أو حتى مجرد التفكير فيه. حيث تم إلغاء اجتماع كان مقرراً الثلاثاء الماضي للجنة إعادة الانتشار المكلفة بتنفيذ اتفاق الحديدة برعاية الأمم المتحدة، بعد رفض ميليشيا الحوثي المشاركة فيه بسبب ما أسموه عدم وجود وقف لإطلاق النار.
وأوضح محافظ الحديدة أنه تم رفع تقرير إلى الجنرال الهندي أبهيجيت جوها، رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة لاتخاذ أي خطوات لوقف تجاوزات الميليشيا وانتهاكاتها ومنها الزج بالمقاتلين في داخل المدينة، وإلزام ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران بإظهار جديتهم والتزامهم بتنفيذ اتفاق السويد حول الحديدة، والالتزام بوقف إطلاق النار، وإزالة المظاهر المسلحة، ووقف عمليات التحصين والدفاعات العسكرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى