أخبار العالم

واشنطن تعتزم سحب أربعة آلاف جندي من أفغانستان…

الرشاد برس …… دولي

كشف مسؤولون أميركيون أن الولايات المتحدة تعتزم سحب نحو أربعة آلاف جندي من أفغانستان، الأسبوع المقبل، أي ثلث عدد الجنود الموجودين هناك.
ونقلت قناة “أن بي سي نيوز” عن ثلاثة مسؤولين سابقين وحاليين أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تعتزم إعلان سحب نحو أربعة آلاف جندي من أفغانستان، الأسبوع المقبل، فيما ستترك بين ثمانية آلاف وتسعة آلاف من جنودها هناك.
وقالت إن الإعلان سيأتي بعد أيام من استئناف واشنطن محادثات السلام مع طالبان في العاصمة القطرية الدوحة، رغم إعلان مبعوث السلام الأميركي الخاص إلى أفغانستان زلماي خليل زاده الأربعاء تعليق المحادثات لفترة وجيزة بسبب تفجير تبنته طالبان قرب قاعدة أميركية في كابل.
ولدى الولايات المتحدة حاليا بين 12 ألفا إلى 13 ألف جندي في أفغانستان، ولم يحدد المسؤولون متى ستبدأ عملية سحب الجنود لكن وصفوها بأنها عملية ستكون على مراحل ولبضعة أشهر.
وكان الرئيس دونالد ترامب، وصل أفغانستان قبل نحو أسبوعين في زيارة غير معلنة، حيث التقى العسكريين الأميركيين هناك والرئيس الأفغاني أشرف غني.
والأربعاء، أعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن تفجير قرب قاعدة باغرام أكبر قاعدة عسكرية أميركية، جنوبي العاصمة الأفغانية كابل.
وقبل أسبوع، أعلنت قطر استئناف محادثات السلام بين الولايات المتحدة وطالبان بالدوحة، بعد ثلاثة أشهر من وقفها بقرار من الرئيس ترامب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى