هام

الشرق الاوسط…السفير الأمريكي في اليمن: لا يوجد مخطط لتوفير أي مناطق حكم ذاتي واليمنون شعب واحد…..

الرشاد برس متابعات
قال السفير الأمريكي لدى اليمن، ماثيو تولر، إنه «لا يوجد لدى الولايات المتحدة أي مخطط لتوفير أي مناطق حكم ذاتي مبني على أساس عرقي أو عقائدي”.
وأضاف في حوار مع صحيفة “الشرق الأوسط” ندرك أن اليمنيين هم شعب واحد، في مؤتمر الحوار الوطني رأينا اليمنيين عبّروا عن رأييهم عن توفير منظومة حكم داخل البلاد، حيث تنتقل السلطة من المركزية إلى المستويات المحلية داخل البلاد، وهذا هو موقفنا الذي يتسق مع مخرجات الحوار الوطني».
وفي نهاية أكتوبر الماضي، دعا وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس، إلى إنهاء الحرب في اليمن، والبدء بالدخول في تسوية حقيقية لإنهاء المأساة التي تزداد سوء يوما بعد آخر.
وتحدث عن جزء من تفاصيل التسوية التي يتم الاعداد لها في اليمن، والتي ترتكز على تقسيم اليمن إلى مناطق مع حكم ذاتي بعد عملية تدريجية لنزع السلاح.
وفي معرض حديثه، أشار ماثيو تولر، إلى أنه ستكون هناك خيبة أمل إذا لم يتم التوصل إلى ما دعت إليه واشنطن في مسألة بدء نهاية الأزمة خلال 30 يوماً.
ولفت إلى أن الحل السياسي يتطلب من الحوثيين أن يطوروا النضج السياسي.
وقال «العملية العسكرية لا تحقق الانتصارات، ولا تحقق مصالح لليمنيين؛ لأنه يجب الانخراط في العملية السياسية التي ستحقق تطلعات اليمنيين».
وبين أن سيطرة الحوثيين على محافظات واسعة باليمن في سبتمبر 2014، وسع من انتشار مسلحي تنظيم القاعدة والجموعات المتطرفة.
وبشان القضية الجنوبية، يؤكد السفير تولر أن الملف الجنوبي كان مهما جدا في إطار الحوار الوطني.
ويعتقد السفير أن «أصوات الجنوبيين يجب أن تكون مستمرة في إطار أي عملية سياسية مستقبلية، ولا أعتقد أن أي مجموعة تحتكر ادعاء تمثيل الجنوب، وأنا أعتقد أن هناك البعض في الجنوب يرون أن مصالحهم مرتبطة بالبنية السياسية القائمة حاليا.
وهناك آخرون يرون إيجاد مجموعات سياسية للتعامل مع مظالم يرونها».
وتابع «أعيد وجهة النظر للمبعوث لأنه قبل التعامل مع القضية الجنوبية يجب أن تكون هناك حكومة قوية تعنى بشؤون اليمنيين بأسرهم قبل التعامل مع القضية الجنوبية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى